زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
منتديات اولاد بوسعادة....الجزائر
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات اولاد بوسعادة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
منتديات اولاد بوسعادة

زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى


 
الرئيسيةالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الفتنة نوعان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
@
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 10707
نقاط : 55038
عضو نشيط : 10
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

مُساهمةموضوع: الفتنة نوعان   14/4/2017, 13:53

قال ابن القيم – رحمه الله تعالى:-




الفتنة نوعان :-




فتنة الشبهات . وهي أعظم الفتنتين وفتنة الشهوات –وقد يجتمعان للعبد وقد ينفرد بإحداهما




ففتنة الشبهات من ضعف البصيرة وقلة العلم ولا سيما اذا اقترن بذلك فساد القصد وحصول الهوى فهنالك الفتنة العظمى والمصيبة الكبرى فقل ما شئت في ضلال سيء القصد الحاكم عليه الهوى لاالهدى مع ضعف بصيرته وقلة علمه بما بعث الله به رسوله فهو من الدين قال الله تعالى فيهم )إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ( النجم -23-




- هذه الفتنة مآلها الى الكفر والنفاق وهي فتنة المنافقين .


وفتنة اهل البدع . على حسب مراتب بدعهم فجميعهم إنما ابتدعوا من فتنة الشبهات التي اشتبه عليهم فيها الحق بالباطل والهدى بالضلال




- وهذه الفتنة تنشأ تارة من فهم فاسد وتارة من نقل كاذب وتارة من حق ثابت خفي على الرجل فلم يظفر به . وتارة من غرض فاسد وهوى متبع فهي من عمى في البصيرة وفساد في الإرادة




- لا ينجى من هذه الفتنة إلا تجريد اتباع الرسول وتحكيمه في دق الدين وجله ظاهره وباطنه . عقائده وأعماله حقائقه وشرائعه فيتلقى عنه حقائق الإ يمان وشرائع إلاسلام .




- اما النوع الثاني :- من الفتنة ففتنة الشهوات .


وقد جمع سبحانه بين ذكر الفتنتين في قوله ) كالذين من قبلكم كانوا أشد منكم قوة وأكثر أموالاً وأولاداً فاستمتعوا بخلا قهم فاستمتعتم بخلاقكم( التوبة -69-




- أي تمتعوا بنصيبهم من الدنيا وشهواتها والخلاق هو النصيب المقدر ثم قال )وخضتم كالذي خاضوا( -69- فهذا الخوض با لباطل ، وهو الشبهات فأشار-سبحانه- في هذه الآية الى مايحصل به فساد القلوب والأ ديان من الاستمتاع بالخلاق ،




والخوض بالباطل لأن فساد الدين إما أن يكون:




باعتقاد الباطل وتكلم به أو بالعمل بخلاف العلم الصحيح .


فالاول: هوالبدع وماوالاها . والثاني : فسق العمل .




- فالاول : فساد من جهة الشبهات –




والثاني : من جهة الشهوات




ولهذا كان السلف يقولون(احذروا من الناس صنفين : صاحب هوى قد فتنه هواه وصاحب دنيا اعمته دنياه )




وكانوا يقولون (احذروا فتنة العالم الفاجر والعابد الجاهل ، فإن فتنتهما فتنة لكل مفتون ) –




- وأصل كل فتنة إنما هو من تقديم الرأي على الشرع والهوى على العقل




فالاول :- أصل فتنة الشبهة .




والثاني :- أصل فتنة الشهوة.




- ففتنة الشبهات تدفع باليقين وفتنة الشهوات تدفع بالصبر ولذلك جعل سبحانه إمامة الدين منوطة بهذين الأمرين . –




)وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يؤقنون ( – السجدة -24-




فدل على أنه بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين وبكمال العقل والصبر تدفع فتنة الشهوة وبكمال البصيرة واليقين تدفع فتنة الشبهة .أ.ه




كتاب - ( إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان – ج 2- 160 -162)

.

.

منتــدى اولاد بوسعـــادة

نلتقي لي نرتقي

...............

.

.

.

مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ











اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله و آجله ما علمنا منه و ما لم نعلم
ونعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمنا و ما لم نعلم
ونسألك الجنة وما قرب اليها من قول أو عمل
و نعوذ بك من النار و ما قرب اليها من قول اوعمل يا رب العالمين






ahmed lamo bou saada
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفتنة نوعان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى :: منتديات الإسلام ديننا وفلسطين الحبيبة :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: