زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
منتديات اولاد بوسعادة....الجزائر
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات اولاد بوسعادة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
منتديات اولاد بوسعادة
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
منتديات اولاد بوسعادة....الجزائر
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات اولاد بوسعادة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
منتديات اولاد بوسعادة
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هشام عين الملح
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 422
نقاط : 4009
عضو نشيط : 3
تاريخ الميلاد : 31/05/1990
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
العمر : 33
المزاج : هادء

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitime5/12/2010, 15:47

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب 83659
) من هم السلف ؟ -


- هم الصحابة والتابعون وتابعوا التابعين
I) من هم الصحابة ؟--الصحابة جمع صحابي ٬ والصحابي: هو من لقي النبي صلي الله عليه وسلم مسلما ومات علي ذلك.
II) من هم التابعون ؟--التابعون جمع التابعي٬ والتابعي:هو من لقي أحد من الصحابة واعتقد معتقدهم وسلك سبيلهم ومات علي ذلك
III) من هم تابعوا التابعين ؟--هم من تتلمذ علي أيدي التابعين ٬ واعتقدوا معتقدهم وسلكوا سبيلهم وماتوا علي ذلك.

2) هل للسلف فضل علي غيرهم من المسلمين ؟--

أجاب الله عز وجل عن هذا السؤال فقال عن الصحابة:
-I-:" للفقراء المهاجرين الذين أُخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون اللهورسوله أولئك هم الصادقون(Cool--هذا في شأن المهاجرين--والذين تبوءوا الداروالإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مماأوتوا ويؤثرون علي أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك همالمفلحون(9)-- وهذه في شأن الأنصار-- ...الآية "من سورة الحشر9٬8
-II-وقال:"لقد رضي الله عن المؤمنين إذيبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم...الآيات"منسورة الفتح من الآية(18) --أهل بيعة الرضوان--
-III-وقال:"لا يستوي منكم من أنفق منقبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعدالله الحسني...الآية"سورة الحديد(10) --قبل فتح مكة--
-IV-وقال عن الصحابة جملة:"كنتم خير أمة أُخرجت للناس"آل عمران110٬
وقال:"وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء علي الناس"البقرة143٬--أمة الصحابة ككل--
-V-وقال عن اعتقادهم وإيمانهم:"فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق"البقرة 137
-VI-وقال عن السلف عامة بعد آياتالمهاجرين والأنصار في سورة الحشر:"والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنااغفر ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنواربنا إنك رؤوف رحيم"الحشر10
-VII-وقال:"والسابقون الأولون منالمهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضواعنه...الآيات"التوبة100٬--يعني رضي الله عن المهاجرين والأنصار ومن تبعهمبإحسان في كل زمان ومكان--

ويجيب النبي صلي الله عليه وسلم:"لما سُئل أي الناس خير؟ قال"أقراني"البخاري ومسلم٬٬٬
وقال:"عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ..."صحيح رواه الترمذي٬٬٬
وقال:"خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم"البخاري ومسلم
وعند مسلم :" أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ قَالَ الْقَرْنُ الَّذِي أَنَا فِيهِ ثُمَّ الثَّانِي ثُمَّ الثَّالِثُ "
وقال :" لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي -وفيرواية لمسلم(أحدا من أصحابي)- فَلَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَ مِثْلَأُحُدٍ ذَهَبًا مَا بَلَغَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلَا نَصِيفَهُ "متفق عليه
وغيرها من الأحاديث

) فما معني السلفية أو المنهج السلفي؟


-- هو المنهج الذيسار عليه السلف رضي الله عنهم في العقيدة والعمل والسلوك والدعوةوالتزكية، وبعبارة أخري هو ما كان عليه الصحابة رضي الله عنهم ، والتابعونلهم بإحسان إلي يوم الدين ممن شُهد له بالإمامة والتقي والعلم والعمل ،والسلفية منهج ، وليست حقبة تاريخية ، كما يظن البعض .
-- وتعني بصيغة أخري : العودة بأصولالفهم والتلقي والاستنباط إلي الكتاب والسنة ٬ وقواعد الفهم المعتبر لديخير القرون ٬ كما تعني تكوين أسلوب للنظر في كليات الأمور ومهماتها ٬وإنشاء منهجية للتعامل مع الأحداث ٬ والحكم علي المواقف والأشياء والأشخاص٬ وضبط المناحي العلمية والعملية كافة بطريقة منهجية ٬ تنبثق من مشكاةالصحابة والتابعين ٬ وسلف الأمة الصالحين ٬ وأهل الحديث المتبعين ...
) إذا فمن هو السلفي ؟


-- هو المسلم الذييسير علي هذا المنهج الندي المنير ، الذي علي رأسه رسول الله ،،ورائهالصحابة ،ورائهم من تبعهم بإحسان، وبعبارة أخري: هو المسلم الذي يعتقدباعتقاد الصحابة ، ويسير في سلوكه وفي دعوته وفي تزكية نفسه وتزكية غيرهوفي عمله عامة علي عملهم وطريقتهم..............لماذا؟..
-- لأن الله زكي إيمانهم ومُعتقدهم وسلوكهم...الخ٬كما زكاهم أيضا رسول الله ، فهم قدوة المسلمين في كل زمان ومكان.


5) من مؤسس المنهج السلفي ؟

-- وهذا السؤالغير منضبط أصلاً، لأن السلفية منهج الإسلام ليست من صنع البشر ، فهي فهمالقرآن والسنة بفهم الصحابة وتابعيهم بإحسان إلي يوم الدين ، ولمزيدٍ منالإيضاح نقول أن مؤسس المنهج السلفي هو رسول الله ، لأنه هو الذي وضعالأسس التي يجب أن يسير عليها المسلم في فهم الكتاب والسنة .

6) هل السلفية قابلة للأخذ والترك ؟ يعني هل يلزم السير بها وعليها ٬ أم يجوز تركها واتباع منهج آخر ؟

-- ظهرت منالإجابات السابقة أن المنهج السلفي هو منهج الإسلام في فهم القرآن والسنة، فإذا تركت منهج الإسلام ، فإلي أين ستتجه ؟ .. والسلفية ليست حِجرا عليطائفة معينة من الناس ، وليست جماعة من دخلها كان منها ومن فارقها فليسمنها ، لا ، فهي منهج الإسلام ، علي كل مسلم وأي مسلم أن ينتهج نهجها ،وهذا هو المقصود بقولنا (حتمية المنهج السلفي) ، فإن اتباع منهج السلف فيالإيمان والعمل والتزكية هو أمر الله وأمر رسوله ، لا يجوز الانحراف عنتلك الجادة قيد أنملة .
السلفية منهج ملزم لكل مسلم : للشيخ المقدم :
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...&lesson_id=385



7) هل هناك من المسلمين من لا يدين بمنهج الصحابة في فهم الدين؟

-- نعم ، وهؤلاء أخبر عنهم الذيلا ينطق عن الهوي فقال : " افترقت اليهود علي إحدي وسبعين فرقة وافترقتالنصاري علي اثنتين وسبعين فرقة وستفترق أمتي علي ثلاث وسبعين فرقة كلهافي النار إلا واحدة . قالوا - أي الصحابة - ما هي يا رسول الله ؟ قال " هيما أنا عليه وأصحابي " وفي رواية قال " الجماعة " صحيح أخرجه الترمذيوالحاكم وغيرهما...
فالفرقة الناجية هي أهل السنة والجماعة
) ما المقصود بالسنة ؟ وما المقصود بالجماعة في الحديث ؟


-- المقصود بالسنة: أي سنة الرسول صلي الله عليه وسلم التي قال عنها :"عليكم بسنتي"
ويُقصد بها أيضا سنة الخلفاء الأربعة لقوله:"وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي"
و يُقصد بها أيضا سنة الصحابة التي كانوا عليها في عهدالنبي وبعده لقوله:"ما أنا عليه اليوم وأصحابي " وفي الرواية الأخري : "ما أنا عليه وأصحابي " .

-- المقصود بالجماعة : أي الجماعةالمؤمنة الأولي جماعة الصحابة ٬ وكذا جماعة السلف الصالحين ٬ وكذا جماعةمن تبع هؤلاء بإحسان إلي يوم الدين من الأئمة العالِمين العاملين والعلماءالربانيين والدعاة المخلصين وصالحي هذه الأمة الذين هم علي المنهج ...فؤلائك هم جماعة المسلمين القدوة ٬ قال الإمام ابن القيم رحمه الله : " إنسألوك عن شيخك فقل شيخي رسول الله ٬ وإن سألوك عن جماعتك فقل "هو سماكمالمسلمين"...الخ"

-- وأهل السنة أهل الحق والدين ؛ ليسلهم مكان يجمعهم دون مكان ٬ أو زمان دون زمان ٬ بل هم منتشرون في الأرض ٬يبلغون دين الله ٬ وإن حدث أمر عارض فخلي منهم مكان معين > لم يخل منهممكان آخر ٬ ولا تزال حجة الله بهم قائمة ٬ وفي عصرنا الحاضر فإن إقامةالحجة وتبليغ الدين أصبح أمرا مُيسرا لتيسير الله Y ٬ من خلال الفضائياتالإسلامية السنية ٬ والشبكات العنكبوتية السلفية ٬ وغيرها من التقنياتالحديثة ٬ التي يمكن تطويعها لخدمة دين الله U بها ...

-- وأهل السنة هم أهل الحق ٬ فكل مندان بهذ الحق فهو من أهل السنة ٬ في أي مكان وُجد ٬ وفي أي زمان كان ...قال نووي:" ولا يلزم أن يكونوا – أي الطائفة المنصورة – مجتمعين – يعني فيمكان واحد – ٬بل قد يكونوا متفرقين في أقطار الأرض."(شرح النووي عليمسلم:13\67) ٬ قال الأوزاعي :" كتب إلي قتادة من البصرة :" إن كانت الدارفرقت بيننا وبينك ؛ فإن أُلفة الإسلام بين اهلها جامعة "(سير أعلامالنبلاء:7\121) .

9) فما مآل من أصبح من أهل السنة وسار علي منهج السلف_منهج أهل السنة والجماعة_؟

-- مآله الجنة ابتداءً ٬ إلا إذا زادتسيئاته علي حسناته فحينها يستحق دخول النار علي قدر زيادة السيئات ٬ وإذاما تساوت حسناته وسيئاته فهو في المشيئة ٬ ولو دخل النار فمآله في النهايةإلي الجنة ولابد .

10) وما مآل من حاد عن منهج أهل السنة والجماعة واتبع فرقة من تلك الفرق التي أخبر عنها النبي r في حديث افتراق الأمة ؟



:: تمهيد لابد منه ::



تكفير النوع معناه : أن العمل الفلانيفِعـْلـُهُ كفر أكبر ٬ مثل من سجد لغير الله فقد كفر ٬ ومن حكم بغير ماأنزل الله فقد كفر ٬ ومن دعا غير الله فقد كفر .
وتكفير العين معناه: أن فلانا بعينه كافر لارتكابه العملالكفري ٬٬٬ والفتوي بأن فلانا بعينه كافر لارتكابه هذا الكفر;; فإنما هولأهل العلم بعد نظرهم في استفياء الشروط وانتفاء الموانع ٬ والفتوي في ذلكمن قبيل اجتهاد العالم القائل بتكفير هذا الشخص ٬ وليست مُلزمة لغيره منأهل العلم المجتهدين الذين يقولون بعدم تكفير ذلك الشخص ذاته ٬ لظنهم أنعنده مانع من موانع التكفير ٬ ما لم يكن كفر ذلك الشخص متعينا >لمخالفته معلوما من الدين بالضرورة مما انتشر علمه بين المسلمين في مكانمعين وفي زمن معين ٬ وأمر المعلوم من الدين بالضرورة وانتشاره نسبي إضافي٬ يختلف باختلاف ظهور حجة الإسلام و انطفاء نوره في الأماكن والأزمنة ٬فلو فـُرض أن هناك شخصا يجهل المعلوم من الدين بالضرورة في زمان أو مكانفإن العلماء يعذرونه بالجهل .
من شروط التكفير : العلم والبلوغ والعقل والقصد و التذكر والاختيار وعدم التأويل .
ومن موانع التكفير : الجهل الناشئ عن عدم البلاغ والصغر والجنون و الخطأ والنسيان والإكراه والتأويل .

كفر النوع وكفر العين : للشيخ المقدم :
http://download.media.islamway.com/l...l//240-kofr.rm


-- أما إجابة السؤال :

> هذا علي حسب مُعتقد تلك الفرقة ٬ فإن الفرق تتفاوت في اقترابها وابتعادها عن الإسلام :
n فإن هناك من الفرق التي لا تُعدمن فرق الأمة الإسلامية الـ72 أصالة ٬ بل تلك الفرق كافرة نوعا وعينا >مثل الدروز( يؤلهون الحاكم بأمر الله) والعلوية(يؤلهون علي بن أبي طالب)والإسماعيلية(يؤلهون الأئمة وعلمائهم) و فلاسفة الصوفية(القائلون بالوجودالمُطلق) وغلاة الصوفية(الحلولية والاتحادية والقائلون بالأقطاب الأربعةوغير ذلك) وغلاة الرافضة(الذين يقولون بتحريف القرآن ونقصانه ويؤلهونالأئمة وآل البيت وغير ذلك) وغيرهم .
وهناك من الفرق النارية الـ72 التيأقوالها أقوالا كفرية وأعمالها أعمالا كفرية إلا أن الجهل بالحق في تلكالمسائل قد انتشر ٬ والتلبيس من علماء السوء وشياطين الإنس قد غطي عليالحق فلم يعد ظاهرا ٬ بل عاد الحق منبوذا وأهله مكروهين ٬ فالتكفير هناتكفير نوع ٍ لا تكفير عين ٍ٬ وفي تكفير تلك الفرق بعين أفرادها خلاف سائغبين العلماء > مثل الرافضة غير الغلاة (الذين يسبون الصحابة ويكفرونبعضهم و الذين يقولون بالرجعة والإمامة والتقية وغيرها) والمعتزلة(القائلون بنفي الصفات مع إثبات الذات والأسماء ويقولون سميع بلا سمعوبصير بلا بصر) وبعض فرق الصوفية(الذين يتبركون بالقبور و يتمسحون بهاوالذين يطوفون بالقبور وينذرون لها و الذين يدعون الأموات بتأويل(مانعبدهم إلا ليقربونا إلي الله زلفا)وغير ذلك ) وغيرهم ٬ فمن كان من عوامتلك الفرق متأولا أو جاهلا أو مُلـَبَّساً عليه فهو في مشيئة الله تعالي ٬إن شاء عذبه وإن شاء غفر له ٬ وهو مستحق للعذاب ابتداءً ٬ وحتي لو دخلالنار علي قدر مخالفته فمآله في النهاية إلي الجنة والله أعلم ٬ أماالعالم من أهل تلك الفرق ٬ الذي علم الحق ولم يظهره ٬ ودعا لذلك الكفر أوالشرك ٬ لأي مرض قلبي ٬ أو لأي شهوة :: فهو كافر هالك في النار .

وهناك من الفرقالنارية التي لا خلاف في عدم تكفير أهلها ٬ ولكنهم مبتدعة ضالون > مثلعامة الزيدية(الذين يقولون بأن أفضل الخلق بعد النبي هو علي بن أبي طالبولكنهم يثبتون إمامة أبي بكر وعمر دون لعنهم أو سبهم) والمرجئة(الذينيخرجون عمل القلب والجوارح من الإيمان) وغيرهم .
_____________________
الشيعة الزيدية : ممدوح الحربي :
http://download.media.islamway.com/l...heatzaYdEya.rm
المرجئة : عبدرالحمن صمايل :
http://download.media.islamway.com/l...-Mazaheb/09.rm
المرجئة : محمد حسن عبدالغفار :
http://download.media.islamway.com/l...l-sonnah/41.rm
لمحة عن الفرق المعاصرة : للمنجد :
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=29691
لمحة عن الفرق : للشيخ صالح آل فوزان :
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=42588

11) ثبت أمامنا الآن ثبوت اسم السنة والجماعة ٬ فلماذا تفرقون الأمة بالتسمية بالسلفية ؟ ٬ وهي لم ترد في القرآن ولا في السنة !!


-- أولا : إن إطلاق الأسماء علي أيحقيقة لا ضرر منه مطلقا٬سواء في الشرعيات أو المباحات ٬ والاسم ما دام أنهلم يشتمل علي باطل فليس ممنوعا شرعا ٬ ولا مشاحة في الاصطلاح .
ثانيا: فلقد سُمّي بعض المسلمين بالمهاجرين من أجل الهجرة٬ وسُمّي آخرون بالأنصار من أجل النصرة٬ وسُمّي آخرون بالتابعين لاتباعهمالصحابة٬ وسُمّي آخرون بالسلفيين لاتباعهم السلف ومنهجهم ٬ وقد تبين معناأهمية هذه التسمية ٬> لتمييز الفرقة الناجية والطائفة المنصورة عن سائرالطوائف المخالفة لهم باسم يتميزون به.
ومع هذا فالسلفيين لا يتعصبون لهذا الاسم ٬ فهم مسلمونيوالون كل مسلم علي قدر اتباعه للإسلام وحسب اعتقاده وإيمانه٬ فهم لاينصرون من اتسم بالسلفي إن كان مبطلا٬ولو كان عدوه كافر٬ إنما ينصرونهبكفه عن باطله ٬ فإن الدعوة السلفية منهج الإسلام لفهم الإسلام والعمل بهوالدعوة إليه.
وقد ظهر مُسمّي (السلفية) في العصر العباسي كرد فعل لمنعُرفوا بـ(الخلف) ٬ وتبلور المسمي علي يد شيخ الإسلام ابن تيمية ٬ وأصبحهذا الاسم مما يميز تلك الطائفة التي لم يشب منهجها شائبة...أما المنهجفهو واحد وإن تعددت أسماؤه.


مفهوم السلفية : للشيخ الألباني :
http://islamway.com/?iw_s=Scholar&iw...&series_id=786
هل يجزو التسمي بالسلفية؟ : صالح آل الشيخ
http://islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_...esson_id=37381
معني السلفية : محمد عبد المقصود :
http://islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_...esson_id=56212
ما السلفية وما حكم الانتساب إليها ؟ للشيخ العثيمين : الدقيقة 26:52وأول الوجه الثاني

http://www.binothaimeen.com/sound/sn...6/A0016-57A.rm
عضو
تاريخ الانضمام: 07/04/07
المشاركات: 86


المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Icon1
هل التسمي بالسلفية بديلا عن التسمي بالإسلام ؟


-- لا ٬ليس التسمي بالسلفية بديلا عنالتسمي بـ(الإسلام) ٬ بل التسمي بالسلفية هو توضيح وتمييز لذلك الإسلامالذي انتهجه الصحابة ومن تبعهم بإحسان ٬فالسلفية هي بوابة فهم الدين .


أو بصيغة أخري : ألا يكفي اسم الإسلام (هو سماكم المسلمين) ؟

-- كان هذا يسع من كان قبلنا ٬ قبلظهور البدع والمبتدعة ٬ وانتشارهم وسط البلاد وعقول العباد ٬ فهذا إمامأهل السنة يُسئل : ألا يسعنا أن نقول أن القرآن كلام الله ونسكت؟ -- فقال: كان هذا يسع من كان قبلنا ٬ أما نحن فلا يسعنا إلا أن نقول : القرآنكلام الله غير مخلوق . ٬ قال ابن مسعود :" إنكم قد أصبحتم اليوم علي فطرة٬وإنكم ستحدثون ويحدث لكم٬ فإذا رأيتم محدثة فعليكم بالعهد الأول".





هل التسمي بالسلفية بديلا عن التسمي بـ(السنة والجماعة) ؟

-- لا ليس التسمي بالسلفية بديلا عنالتسمي بالسنة والجماعة ٬ لأن المذهب السلفي هو مذهب أهل السنة والجماعةهو مذهب أهل الحديث والأثر هو مذهب الفرقة الناجية والطائفة المنصورة ٬فهي كلها أشبه بمرادفات لبعضها البعض ٬ وكلها تشير إلي مذهب الطائفةالمذكورة في الحديث (الجماعة) (ما كان عليه رسول الله وصحابته) .
ما هي أهداف الدعوة السلفية ؟


-- أهداف عامة : وهي :
1- تحقيق مرضات الله --.
2- تعبيد الناس لله --.
3- إبلاغ الحق إلى الخلق.
4- حماية الدين.
5- إقامة الحجة على الخلق، وقطع العذر على المخالفين.
6- الإعذار إلى الله سبحانه بأداء الأمانة.
7- إصلاح البلاد والعباد.
8- نشر السنة، ومحاربة البدع.


-- أهداف خاصة : وهي :

1- إيجاد الشخصية المؤمنة القدوة : التيتعمل علي تحقيق كمال الإيمان كما أراده الله ، والتي تعمل علي تحقيق كمالالاتباع لرسول الله  ، والتي تتربي علي منهج أهل السنة تربية نقية صادقة، والتي تفهم معاني القرآن والسنة فهما سليما ، والتي تفقه الواقع وكيفيةالتعامل معه والعمل من خلاله فقها صحيحا ، والتي تصلح أن تكون قدوةللعاملين السالكين لطريق التمكين ، ووضع هذه الشخصية في مكانها المناسبالملائم من العمل الإسلامي ( أي العمل الإسلامي لتحقيق الهدف المنشود ).

 2- إيجاد الطائفة المؤمنة : التيحققت القدر الواجب من الإيمان ، والتي تعمل علي تحقيق كمال الإيمان كماأراده الله ، والتي حققت الواجبات من سنة الرسول  ، والتي تعمل علي تحقيقكمال الاتباع كما بينه  ، والتي تـَرَبـَّتْ علي منهج أهل السنة تربيةنقية صادقة ، والتي تفهم معاني القرآن والسنة فهما سليما ، والتي تفقهالواقع وكيفية التعامل معه والعمل من خلاله فقها صحيحا ، والتي يجتمععليها باقي أهل السنة ، لتحقيق توحيد الكلمة ، بعد أن حققوا كلمة التوحيد، فتعمل هذه الطائفة المؤمنة علي إقامة فروض الأعيان أولا ، كالجمعوالجماعات والأعياد وغيرها ، وفروض الكفايات المُضيعة بكل ما أوتيت من قوة، وتسعي لتحصيل أسباب القدرة والقوة المادية المطلوبة ، كما أنها – أيالطائفة المؤمنة – ملتزمون بالتعاون المنضبط المُنظم علي إقامة تلك الفروض، كالتعلم والتعليم ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والدعوة العامةوالخاصة ، وكإقامة الواجبات الاجتماعية ، من سد حاجات الفقراء والمساكين ،ورعاية اليتامي والأرامل ، وحث الأغنياء علي إخراج الزكاة والصدقة ،وتيسير إخراج الزكاة وصرفها في مصارفها ، وتعمل أيضا علي تزكية روح الأخوةالإيمانية بين المسلمين ، من عيادة المرضي واتباع الجنائز وتلبية الدعوات، والتعزية في المصاب والتهنئة في الأفراح وغير ذلك ، وكالسعي إلي إقامةالجهاد في سبيل الله ، طالما مقوماته وشروطه ، والسعي إلي أسبابه عندالعجز عنه ، وكذلك تربية الناس علي لزوم التحاكم إلي الله وإلي رسوله وإليأولي الأمر من العلماء الربانيين ، الذين يجب وجودهم في كل صقع وبلد ، لفضالخصومات وللحكم بين الناس بشرع الله ، عملا بقول الله  : " وَقُلْلِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّاعَامِلُونَ (121) وَانْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ (122) وَلِلَّهِغَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُفَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّاتَعْمَلُونَ " (123)هود.

 3- إقامة دولة الإسلام : فبعدالعمل علي إقامة دولة الإسلام في القلوب ، وبعد العمل علي إقامة دولةالإسلام في ما بين الفئة المؤمنة > "وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوامِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِكَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْدِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِخَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْكَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ " (55)النور ، "وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَيَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ (105) إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًالِقَوْمٍ عَابِدِينَ " (106)الأنبياء ، والتمكين محض منة من الله وفضل ،فليس - لنا بعد تحقيق ما سبق - أن نسأل أين التمكين؟ ومتي التمكين؟ وكيفالتمكين؟ ..... قال تعالي لنبيه  :" فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ(21) لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ " (22)الغاشية ، وقال :" إِنَّمَاأَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ (7) الرعد وقال :" إِنَّمَاأَنْتَ نَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (12)هود ، وغيرها منالآيات ، ولقد مُكِّن النبي بعد ثلاث عشرة سنة قضاها في مكة ، وفـُتحتالمدينة واليمن والبحرين بالقرآن ؛ وفـُتحت مكة ذاتها بالسنان !...فالحاصل: أنه لا يخفي أن واقعنا لا يزال أصغر بكثير مما نأمل ، وأن حالنا أبعدعما نعلم أنه يلزمنا أن نكون عليه ، فاعملوا يا عباد الله لعلكم تفلحون .


السلفيون متهمون بالرجعية والتشدد ورفض التقدم الحضاري ... فما ردكم ؟


-- هذا ما فهمه الجُهال من المنهجالسلفي ، ألا وهو : ان السلفية تريد أن ترجع بالأمة إلي القرون الأوليبفهمها وأساليبها ووسائل حياتها ...!، وهذا خطأ بَيِّن في فهم المنهجالسلفي ، لأن المنهج السلفي يقبل المعاصرة في حدود الأصالة الشرعية ، فإنالمنهج السلفي لا يرفض أي وسيلة حديثة مشروعة تخدم دين الله  ، سواءبالرحلات أم بالإنترنت أم بالفضائيات أم بالمحمول أم بالكتب والشرائطوالسيديهات أم بغير ذلك ... كمثال يعني .

كلنا رجعيون : للشيخ عبدالمنعم الشحات :
http://www.salafvoice.com/article.ph...5waHA/aWQ9MjE=
السلفية والتقدم : مقال :
http://www.salafvoice.com/article.ph...5waHA/aWQ9Mg==

المنهج السلفي متهم بالتساهل في التكفير والتبديع والتفسيق ...

-- لا يجوز أنتحاكم المنهج بسلوك الأفراد المنتسبين إليه ، بل من أراد نقد منهج أحدالناس فلينظر إلي المنهج أولا وما يأمر به ، فإن المنهج هو الحاكم علي كلأحد وليس العكس ،راجع باب الإيمان والكفر. فمن جهة أولي وقع بعض المشايخفي التساهل في التكفير والتبديع ... وتكفيره وتبديعه مردود عليه ، ولايُثبت منه إلا ما صح دليله وصح مناطه وصح تحقيق مناطه ، ومن جهة أخري: فإنهناك فـَرق بين النوع والعين ، فلابد أولا لإثبات أن هذا الأمر كفر أوبدعة أو فسق > لابد من الدليل الواضح الصريح علي ذلك ، كقوله  :" لعنالله من ذبح لغير الله "صححه الألباني ثم بعد ذلك لابد من التأكد تماما أنفلان من الناس قام بهذا الشرك أو الكفر أو البدعة أو اللعن أو الفسق ،وتلبس بها ، فيكون عندنا فعل وفاعل ، فلكي نسقط وننزل الأحكام الشرعية عليالواقع > وضع لنا علماؤنا شروط لابد من توافرها ، وموانع لابد من نفيها، ولا يقوم بتحقيق المناط إلا علماء الأمة الأثبات ، فإنه لا يجوز الإقدامعلي شئ منها حتي تكون البينة أوضح من شمس النهار ، فمن ثبت إسلامه بيقينفلا يُكفر ولا يُبدع ولا يُفسق إلا بيقين مثله.
-- ومثال ذلك من سنة الرسول  :حديث اليهودي الذي جائه الموت فقال لأولاده إذا أنا مت فاحرقوني ثماسحقوني وذروني في الريح فلإن قدر الله علّي ليعذبني عذاباً شديداً،ففعلوا به ذلك فجمعه الله وقال له ما حملك علي ما فعلت ؟ قال خشيتك يا رب، فغفر له وأدخله الجنة صححه الألباني ، لجهله أن الله قادر علي جمعهوحسابه.
وحديث آخر : حديث الذي قال : اللهم أنت عبدي وأنا ربك ، قال ذلك من شدة الفرح صححه الألباني، فلم يؤاخذه الله بذلك .
-- ولكن إذا أثبت عالم أن العمل أوالقول كفر وأن فلان فعل هذا الكفر وأنه لا عذر عنده ؛> فحينها يُكفرهكفرا مخرجا من الملة ، ومن لم يكفر الكافر فهو كافر ، وليقل أي ضال مايقول ، فليس هذا من التساهل في التكفير، فإن العلماء يعلمون شدة التحذيرمن تكفير المسلم أو لعنه ، "أيما امرئ قال لأخيه يا كافر فقد باء بهاأحدهما ، إن كان كما قال وإلا رجعت عليه"متفق عليه،" لعن المؤمن كقتله،ومن رمي مؤمنا بالكفر فهو كقتله "رواه البخاري،"لا يرمي رجل رجلا بفسوقولا يرميه بالكفر إلا ارتدت عليه إن لم يكن صاحبه كذلك "رواه البخاري...

لمن تسمع ؟ : محمد حسان :
http://download.media.islamway.com/l...LemanTasma3.rm
موانع تكفير المعين : مقال :
http://islamway.com/?iw_s=Article&iw...rticle_id=1863
قضية التكفير : المقدم :
http://download.media.islamway.com/l...l-3abeer/46.rm
شروط تكفير المعين : مقال :
http://islamway.com/?iw_s=Article&iw...rticle_id=1901
قضية التكفير وفقه التغيير : محمد حسان :
http://download.media.islamway.com/l...n//ALTakfiR.rm


أنتم متهمون بالتعصب لمن انتسب للسلفية وترفعونه ، وتبغضون غير المنتسب إليكم وتنسفون به الأرض ...
-- التفصيل فيها سيأتي بإذن الله ، ولكن ملخص الإجابة أنذلك خطأ ، يقع فيه بعض الأفراد المنتسبين للمنهج ، ولا يجوز تعميم الحكم ،لأن المنهج هو الحاكم علي غيره ، لا أن غيره هو الحاكم عليه ، وكل فرديُحب ويُوالـَََََََََََََََََي علي قدر ما فيه من خير ، ويُبغض ويُعاديعلي قدر ما فيه من شر إن أصر عليه بعد بيانه ، ودعا إليه بعد تبيانه .


أنتم متهمون أيضا بالطعن في أئمة المذاهب الأربعة ...
-- نعوذ بالله من ذلك ... أول هؤلاء الأئمة الأعلام مولداًهو الإمام النعمان بن ثابت والمكنى بأبي حنيفة رحمه الله‏ ورضي عنه.‏ ولدسنة 80 هـ وتوفي سنة 150 هـ، وثانيهم مالك بن أنس بن مالك رحمه الله ورضيعنه، ولد سنة 93 هـ وتوفي سنة 179هـ، وثالثهم محمد بن إدريس بن العباس بنعثمان بن شافع ( الإمام الشافعي ) رحمه الله ورضي عنه، ولد بمدينة غزةبفلسطين سنة150 هـ وتوفي 204 هـ ، آخر الأربعة زمنا أحمد بن حنبلالشيباني، ولد في ربيع أول سنة 164 هـ وتوفي ببغداد سنة 241 هـ ..... .

-- إننا نحب الأئمة ونقدرهمونتبعهم... لا كما يتخرص المتخرصون‏.‏ بل الأئمة رضوان الله عليهم همسادتنا وهم بعض من سلفنا الصالح المشهود لهم بالخير والفضل، والأئمةالأربعة هم دعاة السلفية الحقيقيون، عنهم أخذت مبادئ السلفية في اتباعالنص وترك التقليد، والسلفيون في كل العصور هم أولى الناس باتباع الأئمةواقتفاء آثارهم وفهم أقوالهم، وأسعد الناس حظاً بذلك‏.‏
وأما المقلدون الذين يزعمون أنهم على مذهبهم فهم أبعدالناس عنهم، لأنهم خالفوا هؤلاء الأئمة في نهيهم عن تقليدهم والإفتاءبآرائهم دون معرفة دليلهم‏.‏ فهؤلاء المقلدون الذين يزعمون اتباع الأئمةهم أولى الناس بعداوة الأئمة ورفض مناهجهم في التعليم والعمل‏.‏ ولكنلتعصبهم وضعف عقولهم ووازعهم الديني تاجروا بأقوال الأئمة وتترسوا بهمموهمين الناس أنهم على طريقتهم ومذهبهم وما هم كذلك‏.‏ لأن كل إمام قال‏ما نحوه:"إذا خالف كلامي كلام رسول الله فخذوا بكلام رسول الله واضربوابكلامي عرض الحائط‏"‏ ‏(‏الإيقاظ ص‏:‏104‏)‏.
 وإذا كان الأئمة الأربعة أنفسهم هم حرب على التقليدفماذا بقي بعد ذلك‏؟‏ وإذا كان الأئمة الأربعة هم أساتذة السلفيين بعدهموإلى قيام الساعة فماذا بقي بعد ذلك‏؟‏‏!‏
 أما شبهة الطعن الفارغة فلم تحدث ولن تحدث من سلفي يعتقدباعتقاد السلف الذين منهم الأئمة الأربعة ، وهناك فرق بَيـِّن بين الطعنفي الأئمة والتحذير من تقليد الأئمة.

السلفية متهمة بتلقين علوم الأقدمين للشباب وعدم تنمية عقولهم وتطويرها ونبذ علوم الدنيا...

-- هذا زعم خاطئ وتشويه متعمد عليالسلفية ، علوم الدنيا فرض كفاية علي الأمة الإسلامية ، إذا قام بها منيكفي سقط الإثم عن باقي الأمة ، وإذا لم يقم بها من يكفي أثم من استطاعشيئا ولم يفعله ، ولابد دائما من تذكر أن السلفية هي منهج الإسلام في فهمالإسلام ، السلفي مسلم ، والمسلم العامي سلفي سني بصورة أو بأخري، من دونأن يسمي نفسه بذلك ... كيف ؟ ، لأنه – الأصل فيه - أنه يحب النبي  ، ويحبسنته ، ويحب الصحابة ، ويعظمهم أكثر من غيرهم ، ويعظم الصالحين من آلالبيت أكثر من غيرهم ، وهذا من ما تدعو إليه السلفية ، إلا أن العاميمُلبس عليه من رؤوس الشياطين ، الذين هم في جثمان إنس ، فيلبسون عليهمدينهم الذي ارتضي الله لهم ، ويوقعونه في ( حيص بيص ) ، من الوقوع فيالصحابة من جهة ، والغلو في آل البيت من جهة أخري ، ونشر البدع باسم حبالنبي ، ومحاربة السنة باسم محاربة التشدد والإرهاب ، فانتشر الجهل ،وانتشر التلبيس ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .
-- المهم أن العلوم الدنيوية لابد وأن يقوم بها المجتمعالمسلم ، تحقيقا للمصلحة ودفعا لأي مفسدة ، بل اعتني أئمة العلم بعلومالدنيا قديما وحديثا بالقدر الذي يحقق المصلحة الشرعية الطلوبة ،فمنهمأساتذة الجامعات ومنهم الأطباء والمهندسين والتجار والمهنيين والصحفيينوأصحاب مهن حرة مختلفة وغير ذلك .

كيف تبلور المنهج السلفي في مواجهة الفرق المنحرفة والمناهج الكلامية ؟


-- تبلور وتميز بمسائله وقضاياه التيثبت عليها علماء أهل السنة ٬ من لدن الصحابة إلي يومنا هذا ٬ وقد زادتحديد معالم المنهج السلفي بقواعد وأصول وضعها علماء الأمة ٬ مستقاة ً منالقرآن والسنة بفهم السلف الصالح ٬ وأبرز هذه القواعد::
1) كثرة الاستدلال بالكـتـاب و السنة.
2) تقديم النقل علي العقل.
3) رفض الـتـأويـل الكلامي .
4) التمسك بفهم الصحابة للشرع.
أما الأصول العلمية فهي::
1) التوحيد.
2) الاتباع .
3) التزكية.
) نرجو التفصيل...

:: قواعد المنهج السلفي ::
[center]--------------------------



تصحيح علامات المنهج : خالد صقر :
http://islamway.com/?iw_s=Scholar&iw...scholar_id=537--1-


المراد بكثرة الاستدلالبالكتاب والسنة : معلوم أن مسائل الدين أصولها وفروعها تـُأخذ من خطابالشارع ٬ فالحلال والحرام وأمور الاعتقاد وغيرها إنما تـُعرف عن طريقالوحي ٬ لذا كان استنباط الأحكام من القرآن والسنة ٬ وكان الاستدلال عليتلك الأحكام من القرآن والسنة ٬كما أمر بذلك الشرعُ ذاته ;;

فمن القرآن :"فإن تنازعتم فيشيء فردوه إلي الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليومالآخر"النساء(59)٬٬٬:"إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلي الله ورسولهليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك همالمفلحون"النور(51)٬٬٬:"وإذا قيل لهم تعالوا إلي ما أنزل الله وإلي الرسولرأيت المنافقين يصدون عنك صدودا"النساء(61) ٬فهذا حال المنافقين٬وحالالمؤمنين أن يقولوا"سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليكالمصير"البقرة(285)٬٬٬وما أكثر الآيات....

ومن السنة :"ألا إني أوتيتُالكتاب ومثله معه..."رواه أحمد وأبوداوود وصححه الألباني٬٬٬:"من عمل عملاليس عليه أمرنا فهو رد"رواه البخاري ومسلم٬وفي رواية:" مَنْ صَنَعَأَمْرًا عَلَى غَيْرِ أَمْرِنَا فَهُوَ رَدٌّ"أحمد وأبوداوود وصححهالألباني٬٬٬وما أكثر الأحاديث...٬وقال الله عن السنة و
صاحبها فَلَا وَرَبِّكَ لَايُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَايَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواتَسْلِيمًا (65)٬٬٬وقال :"وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنهفانتهوا"الحشر(7)٬٬٬وقال:"من يطع الرسول فقد أطاع الله"النساء(80)٬٬٬وقال:"وما ينطق عن الهوي(3)إن هو إلا وحي يوحي(4)"النجم
...إلي آخر الآيات.

وقد أخبر النبي  بمن يُسمونالآن بالقرآنيين الذين يَدَّعُون التمسك بالقرآن ويرفضون السنة فقال:" لَاأُلْفِيَنَّ أَحَدَكُمْ مُتَّكِئًا عَلَى أَرِيكَتِهِ يَأْتِيهِ الْأَمْرُمِنْ أَمْرِي مِمَّا أَمَرْتُ بِهِ أَوْ نَهَيْتُ عَنْهُ فَيَقُولُ لَانَدْرِي مَا وَجَدْنَا فِي كِتَابِ اللَّهِ اتَّبَعْنَاهُ"رواهأبوداوودوصححه الأباني
وفي رواية"أَلَا إِنِّي أُوتِيتُ الْكِتَابَوَمِثْلَهُ مَعَهُ أَلَا يُوشِكُ رَجُلٌ شَبْعَانُ عَلَى أَرِيكَتِهِيَقُولُ عَلَيْكُمْ بِهَذَا الْقُرْآنِ فَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْحَلَالٍ فَأَحِلُّوهُ وَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَرَامٍ فَحَرِّمُوهُأَلَا لَا يَحِلُّ لَكُمْ لَحْمُ الْحِمَارِ الْأَهْلِيِّ...الخ الحديث"أحمد وأبوداوود وصححه الألباني
تمام المنة في الرد علي أعداء السنة للشيخ الحويني
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=14315
كلمة في الرد علي منكري السنة : للحويني
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=18841
الرد علي القرآنيين للشيخ مسعد أنور :
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=51641

--...لذا نجد علماء السلف وأهلالسنة يتمسكون بهذه القاعدة ٬ويعتنون بالوحيين اعتنائا كبيرا ٬تلاوةًوحفظاً وفهماً وتفسيراً ٬حتي ردوا كل التساؤلات المطروحة في كل القضايامنهما مباشرة أو بالاستنباط منهما .
-- وفي هذا رد علي من ترك الاستدلال بالوحي ٬ وقدَّم الاستدلال بالعقل ٬وفيه رد أيضا علي من ادعي الاستدلال بالقرآن فقط دون السنة.

--2- ما المراد بتقديم النقل علي العقل؟


--المقصود بالنقل هو القرآن والسنة وما أجمع عليه سلفالأمة ٬وعلماء الإسلام يُعملون العقول في فهم النصوص وفي دراستها وفيالاستنباط منها٬لا أن تكون العقول هي مصدر الاستدلال الأول ٬ ولا أن تكونهي المتحكم في النصوص الصحيحة الصريحة ٬ فكما أن القرآن والسنة والإجماعهي المصادر الأصلية في التلقي ٬ فإن العقل السليم والفطرة السليمة هيالمصادر الفرعية ٬ وقد أمرنا الله  بإعمال العقول في فهم الدين ٬ وفيتدبر القرآن وفي التفكر في آيات الله  ... الخ ٬ ولكنه وَضَعَ للعقلحدودا ليس لللعقل أن يتخطاها ولا أن يتعداها ٬ وهي أن يكون تابعا للشرع ٬ممتثلا للأمر ٬ مجتنبا للنهي ٬ عَلِمَ هذا العقلُ الحكمة َ من الأمر أوالنهي أو لم يعلمها ; فإنه ممتثل . ٬ لا يعترض علي النص ولا يرده لهواهولا يتوقف حتي يعلم الحكمة ٬ فإن أحكم الحاكمين هو الذي أمر أو نهي ٬وأحكم الخلق أجمعين هو الذي بلغ .
-- أما ما أثاره المتكلمون من أن النصوص تخالف العقول ٬ فقدموا العقل عليالنقل لأن العقل عندهم أثبت من النقل الصحيح ; ; فعند التحقيق نقول :الأصل الثابت أنه لا يمكن أن يحدث في الحقيقة تعارض بين النقل الصحيحالصريح وبين العقل السليم...فإذا ورد ما يوهم هذا التعارض فهو أحد هذهالأمور:

أ) أن يكون النقل صحيحا صريحا٬ فما يزعمه البعض من أن الدليل العقلي يعارضه ; فهذا راجع لفساد هذاالعقل ٬ أو لتدخله فيما لا مجال له فيه من الأمور الغيبية ٬ التي الواجبفيها التسليم والانقياد .

ب) أن يكون النقل غير صحيح ٬ فهو لا يصلح للمعارضة ولا يُحتج به .

ج) أن يكون النقل صحيحا غيرصريح ٬ وهذا في ظواهر الأمور الفرعية ٬ التي يسوغ الاختلاف فيها بين أهلالعلم ٬ والتي عند النظر فيها يزول الإشكال .
-- فالشرع قد يأتي بأمور تحتار العقول البشرية في إدراكه والإحاطة به٬ ولا يأتي بمحال أبدا.
مثال : وجود الملائكة وصفاتها ووظائفها وأعمالاه ... الخ ٬ فهذا تحتار العقول في الإحاطة به ومعرفة حقيقته ٬ وهو معقول ومفهوم .
مثال آخر : وجود ذرات الهواء والميكروبات التي لا تـُري إلابالميكروسكوبات الدقيقة ٬ فهي موجودة و معقولة ٬ والإحاطة بها من غيرالأجهزة الدقيقة صعب ومتعسر جدا.
[size=12]العقل بين الإسلام والنصرانية والفلسفة : عبدالمنعم الشحات :
http://download.media.islamway.com/l...MindInIslam.rm
تقديم النقل علي العقل : حسن أبو الأشبال :
http://download.media.islamway.com/l...alSONNAH/01.rm
http://download.media.islamway.com/l...alSONNAH/02.rm
تقديم العقل علي النقل قدح في النقل والعقل : سفر الحوالي :
http://download.media.islamway.com/l...TtAhoiaa/14.rm
العقل والنقل : محمود عبدالرازق رضواني :
http://download.media.islamway.com/l..._wa_al_nakl.rm--3-

بالنسبة لرفض التأويل الكلامي; ما الفرق بين التأويل عند المتكلمين والتأويل عند المتأخرين؟

التأويل عند المتكلمين : هو أن يكون العقل أصلاوالشرع تابعا ٬ وإذا ظهر تعارض - في زعمهم - بين العقل والنقل فإنهميقدمون العقل ويؤولون النص الشرعي ليوافق أدلتهم العقلية.
والتأويل عند المتأخرين : هو صرف اللفظ عن ظاهره المتبادر منه ٬ إلي احتمال آخر مرجوح لدليل يقترن به .
-- ولا تصلح الأدلة العقلية الكلامية كدليل لصرف الأدلة الشرعية عن معانيها ٬ وإنما الحجة في الأدلة الشرعية ٬ لا في غيرها .
وهذا الذي يفعله المتكلمون إنما هو نوع من أنواع التحريف .

وضح بأمثلة...

-- مثل قول الجهمية والأشاعرة في (الرحمن علي العرش استوي)طه(5) إلي (استولي)
-- مثل قول الأشاعرة في (وجاء ربك )الفجر(22) إلي (جاء أمر ربك)
-- مثل قول المبتدعة في صفة اليدين الثابتة لله(قال ياإبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيَدَيَّ)ص(75) إلي النعمة أو القدرة
-- مثل نفي صفة الكلام عن الله ونصبهم للآية(وكلم اللهُ موسي تكليما) إلي (وكلم اللهَ)



-- لذا كان من سمات المنهج السلفي في الاستدلال الأخذبظواهر النصوص الشرعية ٬ خاصة في مسائل الاعتقاد ٬ إلا إذا ثبت دليل صحيحصريح يصرف هذا الظاهر إلي معني آخر ٬٬٬ وظاهر النصوص هو ما يتبادر منها منالمعاني بحسب استعمال العرب لها ٬٬٬ ولهذا يرفض السلفيون أي صرف للنصوصالشرعية عن ظاهر معانيها ٬ خاصة في الغيبيات والأسماء والصفات .

لماذا يتمسك السلفيون برفض منهج المتكلمين؟1)

إن في الكتاب والسنة الغنيالتام عن كل ما سواهما في أمور الدين وأحكامه٬وقد كَمُلَ الدين بختام بعثةالنبي ٬كما ثبت في الحديث"ما أنا عليه اليوم وأصحابي".
2) إن مصطلحاتهم لم ترد الكتاب والسنة وأدت إلي ظهور فتن فرقت صفوف المسلمين عبر القرون الطويلة٬فتعددت الفرق والمعتقدات والخصومات.
3) لكثرة متناقضاتها و تعقداتها ومخالفتها للشرع والعقل معا.
4) أن علم الكلام مضيعة للوقت مفسدة للقلب٬كما قال بذلك من تاب ممن كان من علماء المتكلمين.
5) أن مسائل الغيب إنما هي من بيان الأنبياءوالرسل٬لا مجال للابتداع والخوض فيها٬إذ الغيبيات لا تُدرك بالمجادلاتوالمناقشات العقلية.
6) أن كل من الراجعين عن منهج المتكلمين وغيرهم من علماء السنة : ذ موا علم الكلام أشد الذم .
((وننصح بمصنفات السلف في ذم الرأي وعلم الكلام٬مثل:مقدمة شرح العقيدةالطحاوية ط٬الشيخ أحمد شاكر٬ومنهاج السنة النبوية والفتوي الحموية لابنتيمية٬وصون المنطق والكلام عن فن المنطق والكلام للحافظ السيوطي٬وغيرهاكثير))

ذم السلف لعلم الكلام وسبب ذلك : مقال : الشيخ آل فوزان :
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Libr...=5&SectionID=1
الإحياء ورحلة الإمام العائد : للشيخ المقدم :
http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...s&series_id=79
رفض التأويل : محمد الحسن الددو الشنقيطي :
http://islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_...fatwa_id=14028

--
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@
المدير العام
المدير العام
@


عدد المساهمات : 11028
نقاط : 56745
عضو نشيط : 10
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitime5/12/2010, 17:00

بارك لله فيك على المعلومات عن السلف الصلاح
وجزاك لله كل خير ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير المحبة

أمير المحبة


عدد المساهمات : 748
نقاط : 8294
عضو نشيط : 0
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitime5/12/2010, 18:27

شكرا هشام موضوع رائع جدا وأرجواقرائته بتأني لكل الأعضاء
المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب 1241891663
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الاحلام
مشرفة
مشرفة
اميرة الاحلام


عدد المساهمات : 903
نقاط : 2858
عضو نشيط : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2009
الموقع : الجزائر
المزاج : كيما حب ربي

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitime5/12/2010, 19:23

يعطيك الصحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال وجواب
»  برنامج الاسلام سؤال و جواب موسوعة بأكثر من 7600 سؤال
»  ❅ ماأجملها ❅ وهي ❅ في ❅ يديك ❅
» شوف شهر ميلادك وين يديك ?
» سؤال...........

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى :: منتديات الإسلام ديننا وفلسطين الحبيبة :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: