زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
منتديات اولاد بوسعادة....الجزائر
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات اولاد بوسعادة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
منتديات اولاد بوسعادة
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
منتديات اولاد بوسعادة....الجزائر
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات اولاد بوسعادة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
منتديات اولاد بوسعادة
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية و آدابها سنة اولى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفىABS

مصطفىABS


اوفياء المنتدى .
الحضور المميز .
القلم المميز .
عدد المساهمات : 8536
نقاط : 34274
عضو نشيط : 9
تاريخ الميلاد : 03/09/1984
تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 39
المزاج : الحمد لله على كل حال

نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية و آدابها سنة اولى Empty
مُساهمةموضوع: نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية و آدابها سنة اولى   نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية و آدابها سنة اولى I_icon_minitime24/1/2012, 12:15

قال حسان بن ثابث
بطيبة رسم للرسول و معهـــــــــــــد منير ,و قد تعفو الرسوم و تهمـد
و لا تمّحي الآيات من دار حرمـــــة بها منبر الهادي الذي كان يصعـد
و واضح آيات , و باقي معالـــــــــم و ربع له فيه مصلى و مسجـــــد
فبوركت يا قبر الرسول و بوركـــت بلاد ثوى فيها الرشيد المســــــدد
تهيل عليه الترب أيد , و أعيـــــــــن عليه , و قد غارت بذلك أسعـــــد
لقد غيبوا بذلك حلما و علما و رحمة عشية علوه الثرى لا يوســــــــــد
و راحوا بحزن ليس فيهم نبيهـــــــم و قد وهنت منهم ظهور و أعضــد
تقطع فيه منزل الوحي عنهــــــــــم و قد كان ذا نور يغور و ينجــــــد
إمام لهم , يهديهم الحق جاهــــــــدا معلم صدق , إن يطيعوه يسعــــدوا
عزيز عليه أن يجوروا على الهدى حريص على أن يستقيموا و يهتدوا
و ما فقد الماضون مثل محمّـــــــد و لا مثله حتى القيامة يفقـــــــــــد

الأسئلة
البناء الفكري
أ-ما هو موضوع القصيدة ؟
ب-اذكر أربع من فضائل النبي التي ذكرها الكاتب
ج-اشرح البيت الأخير و بما يوحي
د-استخرج من النص ما يدل على تأثر الشاعر بالقرآن الكريم و الاسلام

البناء الفني و اللغوي
أ-اشرح ما كتب بالأحمر في النص
ب-أعرب ما تحته خط اعرابا مفصلا
ج-استخرج من البيتين الأول و السابع صورتين بيانيتين مبينا نوعهما مع الشرح
د-حدد نوع الأسلوب و صيغته و غرضه البلاغي في الأبيات : الثاني - الرابع - السادس - الحادي عشر

الوضعية الادماجية
يقول الله تعالى : << و إنك لعلى خلق عظيم >> الآية الرابعة من سورة القلم
توسع في مضمون الآية موظفا الااستعارة و الكناية و المفعو ل لأجله






تصحيح الاختبار الثاني في اللغة العربية و آدابها

البناء الفكري:4.5ن

أ-يعبر حسان في نصه عن حال الصحابة رضي الله عنهم حين دفن الرسول صلى الله عليه و سلم و عما بدا عليهم من حزن
ب-من فضائل الرسول أنه كان حريصا على استقامة و هداية الناس , معلما صادق , إماما يهدي الناس الى الحق و كان رشيدا
ج-نفهم
من البيت الأخير أنه لم يفقد في السابق مثل رسول الله و لن يفقد اللاحقين
نظيره حتى قيام الساعة و هذا يوحي أنه خير البشرية و المثل الكامل في
انسانيته و أخلاقه 1.5ن
د-مصلى - مسجد - الوحي - إمام - القيامة

البناء الفني و اللغوي:8.5ن
أ-رسم : الأثر الباقي في البناء 0.25ن
ثوى: أقام - استقر [/size]0.25ن
تهمد:تبلي - تندثر - تزول 0.25ن
تجوروا:من الجور و هو الظلم الشديد 0.25ن
ب-الاعراب
منير:نعث مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره 0.5ن
ذا:خبر كان منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة و هو مضاف 0.5ن
نور:مضاف اليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره 0.25ن
أن:حرف مصدر و نصب و استقبال مبني على السكون لا محل له من الاعراب 0.25ن
يجوروا:فعل
مضارع منصوب بأن و علامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة و الواو
ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل و الألف فارقة لا محل لها من
الاعراب و المصدر المؤول ( أن يجوروا) في محل رفع مبتدأ مؤخر 0.75ن
ج-استخراج الصورتين البيانيتين
البيت الأول : معهد منير 0.5ن
نوعها : استعارة مكنية 0.5ن
الشرح:جعل مستقر الرسول و مقامه بالمدينة كمصباح ينير الطريق ذكر المشبه و حذف المشبه به و أبقى لازما من لوازمه 0.5ن
أو : تعفو الرسوم
نوعها:استعارة مكنية
الشرح : شبه الرسوم بالانسان العفو ذكر المشبه و حذف المشبه به و أبقى لازما من لوازمه
البيت السابع: وهنت منهم ظهور و أعضد 0.5ن
نوعها:كناية عن صفة 0.5ن
الشرح: كناية عما يشعر به الصحابة من ضعف و تعب و ضيق الأنفس و الحزن الشديد على فراق السند القوي الذي كان يرشدهم 0.5ن
د-الأساليب
البيت الثاني: أسلوب خبري غرضه المدح و التعظيم 0.5ن
البيت الرابع: أسلوب انشائي طلبي صيغته النداء غرضه الدعاء 0.75ن
البيت السادس: أسلوب خبري غرضه المدح و التعظيم 0.5ن
البيت الحادي عشر: أسلوب خبري غرضه المدح و التعظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة وكلمتي مسموعة
عضو مميز
عضو مميز
دلوعة وكلمتي مسموعة


عدد المساهمات : 2711
نقاط : 9076
عضو نشيط : 9
تاريخ الميلاد : 19/06/1989
تاريخ التسجيل : 23/11/2013
العمر : 34

نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية و آدابها سنة اولى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية و آدابها سنة اولى   نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية و آدابها سنة اولى I_icon_minitime6/8/2015, 01:16

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية و آدابها سنة اولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج لاختبار الثلاثي الثاني في التاريخ و الجغرافيا للشعب العلمية لاخوتي طلاب السنة الثانية ثانوي
» نموذج للفرض الأول في اللغة الانجليزية الفصل الثاني
»  امتحان الفصل الثاني للاجتمعايات اولى تانوي . ج م ع ت
» نموذج للفرض الأول للثلاثي الثاني في مادة العلوم الطبيعية السنة الاولى
» نموذج لاختبار في الرياضيات مع التصحيح سنة ثانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى :: منتديات التربية والتعليم :: منتدى التعليم الثانوى :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS-
انتقل الى: