ستنتقل بطولة العالم لفورمولا 1 إلى أضواء سنغافورة في مطلع الأسبوع المقبل
والحديث عن انتقالات السائقين على أشده لكن لعبة الكراسي الموسيقية ستنتظر
أن يحسم لويس هاميلتون أمره بشأن مستقبله.
وهاميلتون بطل العالم
2008 ليس الوحيد الذي تترقب البطولة مصيره لكن مع انتهاء عقده بنهاية
الموسم الحالي فإنه يبرز كالسائق الوحيد الذي يملك السيطرة على مستقبله
وكرجل يسعى الآخرون للفوز بمواهبه.
ولو قرر هاميلتون (27 عاما)
الرحيل عن مكلارين الفريق الذي يصفه بأنه بيته والانتقال إلى مرسيدس فإن
الشاب البريطاني سيطلق إشارة لرد فعل متسلسل في أروقة البطولة يبدو مؤكدا
أن يتزامن مع اعتزال مايكل شوماخر للمرة الثانية.
وما يحدث في
فيراري هو اللغز الآخر في فورمولا 1 حاليا ويتلخص في قرار سيتخذه الفريق
الإيطالي بشأن سائقه البرازيلي فيليبي ماسا الذي يرغب في البقاء إلى جانب
الاسباني فرناندو الونسو متصدر الترتيب حاليا لكنه يواجه خطر الرحيل.
لكن
فيراري قد ينتظر بدوره قرار هاميلتون بينما قد تصبح الخيارات أمام ماسا هي
دراسة الانتقال لمكلارين ومقارنته بوضع السائق الثاني في فيراري.
وقال
هاميلتون للصحفيين في مطلع هذا الأسبوع إنه يركز فقط على الفوز بلقبه
الثاني في البطولة وإن تركيزه لن يتشتت بالتكهنات عن العقد و"الهراء" الذي
يحيط به.
والسبيل الوحيد لإيقاف الحديث في الأمر هو إعلان قرار وخطط
مكلارين لإجراء مفاوضات أخرى مع الإدارة خلال الفترة بين سباقي إيطاليا
وسنغافورة.
وهناك احتمال أيضا للتوصل لاتفاق مفاجيء لكن وبنفس
النسبة ومع تشدد الجانبين فإن الخطر موجود لانهيار سريع في العلاقات بين
هاميلتون وفريقه الحالي.
وعاجلا أو آجلا سيكون هاميلتون مطالبا
باختيار العرض الذي يراه الأفضل لمنحه فرصة للفوز والألقاب وكذلك للفوز
بأكبر قدر من المال سواء في راتبه أو من خلال الحرية التجارية لإنشاء
"علامة تجارية" باسمه.
ورغم أهمية هاميلتون فإن مكلارين يملك سجله الحافل أيضا الذي يمكن أن يمثل مصدر جذب للمستثمرين.
ومنذ
دخول هاميلتون لعالم فورمولا 1 بعدما رعاه مكلارين لفترة طويلة فإن فريقه
حقق 32 انتصارا مقابل 30 لرد بول و27 لفيراري وانتصار وحيد لمرسيدس
باستبعاد ثمانية انتصارات للفريق السابق براون جي.بي الذي ورثه مرسيدس.
وسيكون
على مكلارين دفع أموال لمرسيدس نظير استخدام محركاتها العام المقبل لكنه
اعتبارا من 2014 سيكون عليه الاعتماد وبشكل كامل على مصنع جديد خاص به.
وسيعني
رحيل هاميلتون بلا شك نهاية مشوار شوماخر بطل العالم سبع مرات والذي يعتبر
بانتصاره في 91 سباقا الأنجح في تاريخ البطولة لكنه بلغ 43 عاما ويوشك على
إكمال ثلاث سنوات مخيبة مع مرسيدس.
ويمتد عقد سائق مرسيدس الآخر
نيكو روزبرج حتى 2013 وحقق السائق الألماني الفوز بسباق الصين هذا العام
وقال مدير الفريق روس براون إنه سيبقى.
وقبل أشهر قليلة كان على شوماخر الاختيار بين الاعتزال أو مواصلة السباقات.
وقد يكون السائق الألماني المخضرم قد اختار الاستمرار لكنه ومع الجدل حول انتقال هاميلتون إلى مرسيدس قد لا يكون بيده الاختيار.
وقال
شوماخر الذي صعد لمنصة التتويج مرة واحدة منذ عودته من الاعتزال لينضم إلى
مرسيدس في تصريحات للصحفيين هذا الشهر إنه لن يصدر أي تعليق قبل أكتوبر
تشرين الأول المقبل.
وفي الانتظار تطول قائمة السائقين الطامحين الذين لفتوا أنظار وسائل الإعلام على الأقل ورشحوا للانتقال إلى مكلارين ومرسيدس وفيراري.
وبين هؤلاء هناك ثنائي فورس انديا وهما بول دي ريستا والألماني نيكو روزبرج.
كما
يحظى المكسيكي سيرجيو بيريز سائق ساوبر بالاهتمام بعدما صعد لمنصة التتويج
ثلاث مرات مع فريقه السويسري هذا الموسم بالإضافة لكونه متخرجا منه
أكاديمية فيراري للشباب.
وقال لوكا دي مونتزيمولو رئيس فيراري إن
بيريز بحاجة لمزيد من الخبرة ليستحق الانتقال لفيراري لكن ذلك لم يوقف
التكهنات التي رشحت السائق المكسيكي للذهاب إلى مكلارين أو إلى فيراري
نفسه.
والفريق الوحيد الذي يقف بمنأى عن التكهنات هو رد بول حامل
لقب الفرق والذي يملك كل من سائقيه الألماني سيباستيان فيتل بطل العالم في
العامين الماضيين والاسترالي مارك ويبر عقدا يمتد بالفعل في 2013.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]