ياسين زياية مشرف
. عدد المساهمات : 4374 نقاط : 16053 عضو نشيط : 0 تاريخ الميلاد : 25/01/1990 تاريخ التسجيل : 09/01/2012 العمر : 34 الموقع : منتدي اولاد بوسعادة المزاج : كل نهار كيفه
| موضوع: المولد النبوي في الميزان الشرعي 21/1/2013, 13:12 | |
|
بسم الله الرحمن الرحيمالمولد النبوي في الميزان الشرعيمقدمة ومدخلالعناصر :1- تاريخ المولد النبوي
2- المخالفات الشرعية في المولد.
3- صور من المحبة الحقيقة.
مقدمة ومدخلأيهاالاخوة المؤمنون نحن في شهر ربيع الاول وهذا الشهر عظيمبعظمة الحادثة التي فيه ألا وهي مولد النبي صلى الله عليه وسلمواله وسلم ولكن في أي يوم ولد النبيهل في اليوم التاسع أم لليلتين خالتا منه أم في الثاني عشر أم في الثامن عشر منشهر ربيع الاول كلها أقوال ثبت لاهل العلم من المؤرخين.ثانيا: ولو ثبت تاريخ مولد النبي صلى الله عليه وسلم هل ثبت الاحتفال عن النبيأو عن أصحاب النبي ,هم أقرب الناس وأحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلمهل ثبت عنهم هذا لم يثبت عنهمهذا وهم أشد حبا منا للنبي,ولو سلمنا جدلنا بأنهم كانوا يحتفلون هل يحتفلون بهذه الصورة أي بالحلوىوالتماثيلوبالعرائس وغيرها وتسمي حلوي المولد أم كانوا يحتفلون بالاشياء الشركيةعياذاباللهمثل قول أحدهم"ومن علومك علم اللوح والقلم "يقول أهل العلم من هذا للبعضية وماذا بقي لله عزوجل إذا.وفي بعض الدول العربية يكفرون من لم يحتفل بالمولد النبوي وغيرها منالمخالفاتالشريعية وما هي صورة المحبة الحقيقة للنبي ,عنوان الموضوع هو "المولد النبوي في الميزان الاسلامي"1-تاريخ المولد2- المخالفات3- صورة حقيقةأولا: تاريخ المولد النبوي:-المتفق عليه انه ولد سيد المرسلين محمد, بشعب بني هاشم بمكة المكرمة في صبيحةيوم الاثنين في عام الفيل. في أي شهر إختلف أهل العلم في أي شهر والنص عندالجمهور علي أن ذلك في شهر ربيع الاول ولم يكن حينئذ شهادات للميلاد كما هو جأءتاليوم أما اليوم فلم يتبين في أي يوم وهناك أقوال كثيرة لاهل العلم. فمنهم من قال فيصبيحة يوم الاثنين التاسع من شهر ربيع الاول "الرحيق المختوم" ومنهم من قاللليلتين خلتا منه "قاله ابن عبد البر في الاستيعاب"ومنهم من قال ولد رسول الله ,عام الفيل يوم الاثنين الثامن عشر من ربيع الاول"رواة ابن أبي شيبه في مصنف عن عفان عن سعيد بن مينا عن جابر وابن عباس "ومنهم من قال ولد في يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الاول- الثابت في صحيح مسلم اليوم ألا وهويوم الاثنين:-روي مسلم في صحيحة من حديث أبي قتادة , أن رسول الله , سٌئل عن صوم يومالاثنين فقال "ذلك يوم ولدت فيه ويوم بعثت أو أنزل علي فيه"يقول العلامة ابن العثيمين رحمه الله في شرحه للحديث وكذلك مات فبه عليه الصلاةوالسلام في يوم الاثنين ولدفيه النبي , لكن في أي شهر لم يتبين هل في شهر ربيعالاول او في غيره؟ وهل هو في اليوم الثاني عشر منه أو في غيره؟؟إنما المؤكد أنهولد في يوم الاثنين كذلك أيضا أنزل علي رسول ,فيه يعني أول ما نزل عليه القران في يوم الاثنينإذا هناك أقوال كثيرة في تاريخمولده , يوم مولده هو يوموفاته ,فيامن تحتفل بيوم مولده أين حزنك ايضا علي وفاته!!!ناهيك عن المخالفاتالتي تقع فيه.ثانيا: المخالفات الشرعية في المولد:-1-اتخاذ هذا اليوم عيد وليس هناك أعياد في الاسلام غير عيد الفطر والأضحىويوم الجمعة الأسبوعي روي أبو داود والنسائي والحديث صححه العلامة الألبانيرحمه الله من حديث أنس بن مالك قال كان للاهل الجاهلية يومان في كل سنه يلعبونفيهما فلما قدم النبي ,المدينة قال:كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيرامنهما يوم الفطر والاضحي.وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم"الا كل شئ من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع"كل عيد ليس في الاسلام وضعه النبي عليه الصلاة والسلام تحت قدمه2- والاحتفال بالمولد النبوي صورة من أتخاذ القبور عيداً، وقد نهي النبيصلى الله عليه وسلم عناتخاذ القبور أعياداًروي ابو داود رحمه الله والحديث صححه العلامه الالباني رحمه الله منحديث أبيهريرةرضي الله عنهقال رسول الله صلى الله عليه وسلم"لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ولا تجعلوا قبريعيدا وصلي علي فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم"3- الاتيان بأمر لم يكن علي عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا الصحابه قال صلي رسول الله "من أحدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد"
أي مردود غير مقبول وهذا للمبتدع الذي أنشأ البدعة وفي رواية أخريقال صلى الله عليه وسلم"من عمل عملاً ليس عليه امرنا فهو رد"وهذا للمتبع البدعةيعني لا تحتج بكثرة من يفعل ذلك وان كان من العلماءوان كان من المشايخ حتيلا يرد اليك عملك4- تشبه بالكفار بإتخاذ أعياد الميلاد كما هو معروف عند أهل الكتاب قالرسول الله صلى الله عليه وسلم "من تشبه بقومٍ فهو منهم"وقال صلى الله عليه وسلم "خالفوا المشركين"5- أقوال وقصائد شركية تقال في هذا اليوم إياك أن تدندن معهم إنهميدندنسونبما يغضب الله والرسول عليه الصلاة والسلامومن أمثلة الاقوال الشركية التي يرددونها- يا اكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حدوث الحادث العمم- أن لم تكن آخذ يوم المعاد يدي صفحاً وإلا فقل يازلة القدم- فإن من جودك الدنيا وضرتها و من علومك علم اللوح والقلم- وهذه الاوصاف لا تصح الا لله عزوجل قال تعالي"قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك إن أتبعالا ما يٌوحي الي" قال تعالي"قل إني لا أملك لكم ضراً ولا رشدآ""قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحداً"وقالصلى الله عليه وسلم"لا تطروني كما أطرت النصاري أبن مريم فإنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله" البخاري الاطراء هو الزيادة والمبالغة في المدح -وجاءه رجل وقال لهماشاء الله وشئت فقال له النبي عليه الصلاة والسلام معلما ما شاء الله وحده -ويرجع تاريخ ظهور هذه البدعة الي الدوله العبيدية التي تسمتبالدوله الفاطمية حيث أحدثت هذه البدعة لجذب قلوب الناس إليها والظهوربمظهر من يحب رسول الله عليه الصلاة والسلام مع أنها من أكثر الدول التيفشا فيها الالحاد والذندقه تحت شعار التشيع وحب ال البيت وعن طريقهم أنتشرتالموالد وراجت رواجا كبيراً لدي الصوفية.ثالثا : صور من المحبه الحقيقة:-المحبه الحقيقة للنبي صلى الله عليه وسلم لا بفعل الموالد وأكل الحلويوإنما دليل المحبه الاتباع، وكثرة الصلاة عليه واله وسلم خصوصا يوم الجمعةعدم الشعور بالحرج بما جاء به في السنه والاحاديث الصحيحة1- التسليم بكل ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلمقال تعالي"قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكمذنوبكم" علامة محبة اللهعزوجل هو أتباعك للحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وكلمازاد حبك لله عزوجل زاد حبك للمصطفىومحبة الحبيبتابعه لمحبة الله عزوجل هذه كرامة وشرف للنبيصلى الله عليه وسلم وروي البخاريفي صحيحة من حديث أبي هريرة t قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتي أكون أحب اليه من والده وولده"لا يؤمن أحدكم أي الايمان الكامل الذي لا مرية فيه وفي رواية والناس أجمعينيعني رسول الله أحب اليك من أمك أحب اليه من أبيك أحب اليك من زوجتك أحباليك من أبنك أحب اليك من الناس أجمعين2- صورة أخري:-الشوق الي رؤيتة صلى الله عليه وسلم روي مسلم من حديث أبي هريرة"من أشد أمتي لي حباً ناس يكونون بعدي يود أحدهم لو رآني بأهله وماله "3- صورة أخرى الرضا بما شرعه: -قال تعالي "فلا وربك لا يؤمنون حتي يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدواًفيأنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلمواً تسليمآ"قال تعالي "وماكان لمؤمنٍ ولا مؤمنه إذا قضي الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرةٍمن أمرهم " لا يوجد خيار الا بما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم4 - كثرة الصلاة والسلام علي خير الاناممحمدصلى الله عليه وسلمقال تعالي"إن الله وملائكته يصلون علي النبي يا أيها الذينامنوا صلواًعليهوسلموا تسليماً"- صورة حقيقية لمحبة الصحابة للنبي:-ففي الحديث الذي رواة البخاريخروج الرسول صلى الله عليهوسلم يوم الحديبية لما جاءعروة بن مسعود فقال له وإني لاريأشوابا من الناس خليقا أن يفرواويدعوك فقال له ابو بكرالصديق عنه"امصص بظر اللات" سب صريح لآلتهمأنحن نفر وندعه فقال من ذا؟ قالوا أبو بكر * المغيرة بن شعبه قائمعلي راس النبي ومعه السيف وعليه المغفر فكلما أهوي عروة بيده الي لحية النبيضرب يده بغل السيف وقال له اخر يدك عن لحية رسول الله صلى الله عليهوسلم..........الحديثفرجع عروة الي اصحابه فقال أي قوم والله لقد وفدت علي الملوك ووفدت عليقيصر وكيسر والنجاشي والله أن رأيت مليكا قط يعظمه أصحابه ما يعظم أصحابمحمد محمداً ثم ذكر ما رآه وعلي الرغم من ذلك لم يثبت عن أصحاب النبيالاحتفال بيوم مولده ولا الغلو فيه كما يحدث اليوم- التغمر من دجا الظلماء عند وادٍ بمكه الغراء- أبشري يا بطاطها بغيون تصل الجذب من فم الصحراء- من بيوت مكه قد تباها خير بيت قد تعلسها في عساء- أي مجد لهاشم وهويقري بالسرير للججاج كل مساء- جدد البئر يا بن مطلب كي ينهل من نميرها بإرتواء- من تكن عنده السدناه والسوء منذ الذي يفوقه بابتداء- أي يوم أظل فيه وليد لاح منه الضياء للانماء- من ذبيح فدائه العيش تغري من ذبيح فداه رب السماءلا تنسوني بدعائكمـ | |
|
همسات عضو مجتهد
عدد المساهمات : 2910 نقاط : 11307 عضو نشيط : 3 تاريخ الميلاد : 09/07/2001 تاريخ التسجيل : 13/11/2012 العمر : 23 الموقع : الوادي المزاج : الحمد لله على كل حال
| موضوع: رد: المولد النبوي في الميزان الشرعي 23/11/2013, 12:06 | |
| شكراااااااااااااااااااااااا | |
|
خلود92 عضو مطرود
عدد المساهمات : 1253 نقاط : 4651 عضو نشيط : 3 تاريخ الميلاد : 01/02/1992 تاريخ التسجيل : 16/11/2012 العمر : 32 المزاج : ما دامنا نتنفسوا نقولو الحمد لله
| موضوع: رد: المولد النبوي في الميزان الشرعي 23/11/2013, 15:58 | |
| | |
|