سعيك مشكور أختي الحرة الجزائرية لكن هناك خلل بترتيب أبيات القصيدة مما أذهب المعنى لذا يجب التحري .....
اسمها تحفة الأطفال
بسم الله الرحمان الرحيم
قال العلامة سليمان الجمزوري رحمه الله تعالى
يقول راجي رحمة الغفور
دوما سليمان هو الجمزوري
الحمد لله مصليا على
محمد و آله و من تلا
و بعد هذا النظم للمريد
في النون و التنوين و المدود
سميته بتحفة الأطفال
عن شبخنا المهيي ذي الكمال
أرجو به أن ينفع الطلابا
و الأجر و القبول و الثوابا
أحكام النون الساكنة و التنوين
للنون إن تسكن و للتنوين
أربع أحكام فخذ تبييني
فالأول الاظهار قبل أحرف
للحلق ست رتبت فلتعرف
همز فهاء ثم عين حاء
مهملتان ثم غين خاء
و الثان إدغام بستة أتت
في يرملون عندهم قد ثبتت
لكنها قسمان قسم أدغما
فيه بغنة بينمو علما
إلا إذاكان بكلمة فلا
تدغم كدنيا ثم صنوان تلا
و الثاني ادغام بغير غنة
في اللام و الرا ثم كررنه
و الثالث الاقلاب عند الباء
ميما بغنة مع الاخفاء
و الرابع الاخفاء عند الفاضل
من الحروف واجب للفاضل
في خمسة من بعد عشر رمزها
في كلم هذا البيت قد ضمنتها
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما
دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
أحكام النون و الميم المشددتين
و غن ميما ثم نونا شددا
و سم كلا حرف غنة بدا
أحكام الميم الساكنة
و لميم إن تسكن تجي قبل الهجا
لا ألف لينة لذي الحجا
أحكامها ثلاثة لمن ظبط
اخفاء ادغام و اظهار فقط
فالأول الاخفاء عند الباء
و سمه الشفوي للقراء
و الثان ادغام بمثلها أتى
و سم ادغاما صغيرا يا فتى
و الثالث الاظهار في البقية
من أحرف و سمها شفوية
و احذر لدى واو و فا أن تختفي
لقربها و لاتحاد فاعرف
حكم لام ال و لام الفعل
للام ال حالان قبل الأحرف
أولاهما اظهارها فلتعرف
قبل أربع مع عشرة خذ علمه
من ابغ حجك و خف عقيمه
ثانيهما ادغامها في أربع
و عشرة أيضا و رمزها فع
طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم
دع سوء ظن زر شريفا للكرم
و اللام الأولى سمها قمرية
و اللام الأخرى سمها شمسية
و اظهرن لام فعل مطلقا
في نحو قل نعم و قلنا و التقى
في المثلين و المتقاربين و المتجانسين
إن في الصفات و المخارج اتفق
حرفان فالمثلان فيهما أحق
و إن يكونا مخرجا تقاربا
و في الصفات اختلفا يلقبا
متقاربين أو بكونا اتفقا
في مخرج دون الصفات حققا
بالمتجانسين ثم أن سكن
أول كل فالصغير سمين
أو حرك الحرفان في كل فقل
كل كبير و افهمنه بالمثل
أقسام المد
و المد أصلي و فرعي له
و سم أولا طبيعيا و هو
ما لا توقف له على سبب
و لا بدونه الحروف تجتلب
بل أي حرف غير همز أو سكون
جا بعد مد فالطبيعي يكون
و الآخر الفرعي موقوف على
سبب كهمز أو سكزن مسجلا
حروفه ثلاثة فعيها
من لفظ واي و هي في نوحيها
و الكسر قبل اليا و قبل الواو ضم
شرط و فتح قبل ألف يلتزم
و اللين منها اليا و واو سكنا
إن انفتاح قبل كل أعلنا
أحكام المد
للمد أحكانم ثلاثة تدوم
و هي الوجوب و الجواز و اللزوم
فواجب ان جاء همز بعد مد
في كلمة و ذا بمتصل يعد
و جائز مد و قصر إن فصل
كل بكلمة و هذا المنفصل
و مثل ذا إن عرض السكون
وقفا كتعلمون نستعين
أو قدم الهمز على المد و ذا
بدل كآمنوا و إيمانا خذا
و لازم إن السكون أصلا
وصلا و وقفا بعد مد طولا
أقسام المد اللازم
أثسام لازم لديهم أربعة
و تلك كلمي و حرفي معه
كلاهما مخفف مثقل
فهذه أربعة تفصل
فإن بكلمة سكون اجتمع
مع حرف مد فهو كلمي وقع
أو في ثلاثي الحروف وجدا
و المد و سطه فحرفي بدا
كلاهما مثقل إن أدغما
مخفف كل إذا لم يدغما
و اللازم الحرفي أول السور
وجوده و في ثمان انحصر
يجمعها حروف كم عسل نقص
و عين ذو وجهين و الطول أخص
و ما سوى الحرف الثلاثي لا ألف
فمده مدا طبيعيا ألف
و ذاك أيضا في فواتح السور
في لفظ حي طاهر قد انحصر
و يجمع الفواتح الأربع عشر
صله سحيرا من قطعك ذا اشتهر
الخاتمة
و تم ذا النظم بحمد الله
على تمامه بلا تناهي
أبياته ند بدا لذي النهى
تاريخه بشرى لمن يتقنها
ثم الصلاة و السلام أبدا
على ختام الأنبياء أحمدا
و الآل و الصحب و كل تابع
و كل قارئ و كل سامع