زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
منتديات اولاد بوسعادة....الجزائر
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات اولاد بوسعادة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
منتديات اولاد بوسعادة
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
منتديات اولاد بوسعادة....الجزائر
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات اولاد بوسعادة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
منتديات اولاد بوسعادة
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصيدة في احكام التجويد

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحرة الجزائرية

الحرة الجزائرية


عدد المساهمات : 294
نقاط : 1007
عضو نشيط : 3
تاريخ الميلاد : 09/12/1996
تاريخ التسجيل : 10/01/2011
العمر : 27
المزاج : متقلب

قصيدة في احكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة في احكام التجويد   قصيدة في احكام التجويد I_icon_minitime9/10/2013, 23:16

قصيدة رائعة لتعلم أحكام التجويد

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أقدم لكم اليوم :
الجمزوري


دَوْماً سُلَيْمانُ هُوَ الَجمْزُورِى
*
يَقُولُ رَاجِى رَحْمَهَ الغْفَوُرِ
مُحَمَّدِ وَآلِهِ وَمَنْ تَلاَ
*
اْلحَمْدُ للهِ مُصَلَياً عَلَى
في النُّونِ وَالتَّنوْيِنِ وَالُمدُودِ
*
وَبعْدُ هذَا النَّظْمُ لِلْمُريِد
عَنْ شَيْخِنَا المْيَهِىَّ ذِي الْكمَالِ
*
سَمَّيْتُهُ بِتُحْفَة اْلأَطْفَالِ
وَاْلأَجْرَ وَالْقَبُولَ وَالثَّوَابَا
*
أَرْجُو بِهِ أَنْ يَنْفَعَ الطُّلاَّبَا
أحكام النون الساكنة والتنوين

أَرْبَعُ أَحْكامٍ فَخُذْ تَبيْيِنِى
*
لِلنُّونِ إن تَسْكُنْ وَللتَّنْويِنِ
لِلْحَلْقِ سِتٌّ رُتَّبَتْ فَلْتُعْرَفِ
*
فاْلأَوَّلُ اْلإِظْهَارُ قَبْلَ أَحْرُفِ
مُهْمَلتَان ثُمَّ غَيْنٌ خَاءُ
*
هَمْزُ فَهَاءٌ ثُمْ عَيْنٌ حَاءٌ
في يَرْمَلُونَ عِنْدَهُمْ قَدْ ثَبَتتْ
*
وَالثَّانِ إْدْغَامٌ بِسِتَّةٍ أَتَتْ
فِيهِ بِغُنْةٍ بيِنَمْوُ علُمِاً
*
لكِنَّهَا قِسْمانِ قِسْمٌ أُدْغِمَا
تُدْغِمْ كَدُنْيَا ثُمَّ صِنْوَانٍ تَلاَ
*
إلاَّ إذَا كَانَ بِكِلمْةٍَ فَلاَ
في الَّلاَمِ وَالرَّا ثُمَّ كَرِّرَنَّهُ
*
وَالثَّان إِدْغَامٌ بِغَيْرِ غُنَّهْ
مِيَّما بِغُنَّةٍ مَعَ اْلإخْفَاء
*
وَالثَّالِثُ اْلإِقْلاَبُ عِنْدَ الْبَاء
منَ الُحرُوفِ وَاجِبٌ لِلْفَاضِلِ
*
وَالرَّابِعُ اْلإِخْفَاءُ عِنْدَ الْفَاضِلِ
في كِلْمِ هذَا البْيَتٍ قَدْ ضَمَّنْتُهَا
*
في خَمْسَةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْرٍ رَمْزهَا
دُمْ طَيِّباً زِدْ في تُقىً ضَعْ ظَالَمِا
*
صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا
أحكام النون والميم المشددتين

وَسَمِّ كُلاَّ حَرْفَ غُنَّة بَدَا
*
وَغُنَّ مِيِماً ثُمَّ نُوناً شُدَّدَا
أحكام الميم الساكنة

لاَ أَلِفٍ لَيِّنَةِ لِذِى اُلْحِجَا
*
وَمْلِيْمُ إنْ تَسْكُنْ تَجِى قَبْلَ الهِجَا
إِخْفَاءُ اُدْغَامٌ وَإِظْهِارُ فَقَطْ
*
أَحْكَامُهَا ثَلاَثَةٌ لَمِنْ ضَبَطْ
وَسَمِّهِ الشَّفْوِىَّ لِلْقُرَّاءِ
*
فَالأَوَّلُ اْلإِخْفَاءُ عِنْدَ الْبَاء
وَسَمِّ إْدْغَامَا صَغِيراً يَا فَتَى
*
وَالثَّانِ إِدْغَامٌ بمِثْلهِاَ أَتَى
مِنْ أَحْرُفٍ وَسَمِّهاً شَفْويَّةْ
*
وَالثَّالثُ اْلإِظَّهَارُ في البْقِيَّهْ
لِقُرْبهَا وَلاِتُحَّادِ فَاُعْرِفِ
*
وَأُحذَرْ لَدى وَاوٍ وَفا أَنْ تَخْتَفِى
حكم لام أل ولام الفعل

أُولاَهُمَا إِظْهَارُهَا فَلْتَعْرفِ
*
لِلاَمِ أَلْ حَالانِ قَبْلَ اْلأَحْرُفِ
مِنَ أُبْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَهُ
*
قَبْلَ اُرْبَعِ مَعْ عَشْرَةٍ خُذْ عِلْمَهُ
وَعَشْرَةٍ أَيْضاً وَرَمْزَهَا فَعِ
*
ثَانِيهمَا إِدْغَامُهَا في أَرْبَعِ
دَعْ سُوءَ ظَنّ زُرْ شَريِفاً لِلْكَرَمْ
*
طِب ثُمَّ صِلْ رَحِماً تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ
ْ وَالَّلاَمُ اُلآُخْرَى سَمَّهَا شَمْيِةْ
*
وَالَّلاَمُ اُلأُولىَ سَمِّهَا قَمرِيَّة
في نَحْوَ قُلْ نَعَمْ وَقُلْنَا وَالْتَقَى
*
وَأَظْهِرَنْ لاَمَ فِعْلٍ مُطْلَقاً
في المثلين والمتقاربين والمتجانسين

حَرْفانِ فَالمِثْلاَنِ فيِهِمَا أَحَقَّ
*
إِن في الصَّفَاتِ وَالمَخَارِجِ اُتَّفَقَّ
وَفي الصِّفَاتِ اُخْتَلَفاَ يُلَقْبَا
*
وَإنْ يَكُونَا مَخْرَجاً تَقَارباً
في مَخْرَجٍ دُونَ الصَّفَاتِ حُقَّقاً
*
مُتَقارِبَيْنَ أَوْ يكُونَا اتُفْقَا
أَوْلُ كُلٍّ فَالصَّغِيَر سَمِّيَنْ
*
بِاْلمتُجَانِسَيْنَ ثًّم إِنْ سَكَنْ
كُلٌّ كَبِيِرٌ وَافْهَمَنْهُ بِاْلمُثُلْ
*
أَوْ حُرِّكَ الَحرْفانِ في كُلٍّ فَقُلْ
أقسام المد

وَسَمِّ أَوَّلاً طَبِيِعَّيا وَهُو
*
وَالمَدُّ أَصْليُّ وَفَرْعِىُّ لَهُ
وَلاَ بِدُوِنِه الُحرُوفُ تُجْتَلَبْ
*
مَا لاَ تَوَقُفٌ لَهُ عَلَى سَبَبْ

أحكام المد

وَهْيِ الْوُجُوبُ وَالَجَوازُ وَالُّلزُومُّ
*
لِلْمَدِّ أَحْكامٌ ثَلاَثَةُ تَدُومْ
في كِلْمَةٍ وَذَا بِمُتَّصِلٍ بُعَدُّ
*
فَوَاجِبٌ إِنْ جَاءَ هَمْزُ يَعْدَ مَدّْ
كُلُّ بِكِلْمَةٍ وَهَذا المنُفَصِلْ
*
وَجَاَئزٌ مَدٌّ وَقَصْرٌ إِنْ فُصِلْ
وَقْفَا كَتَعْلَمُونَ نَسْتَعِين
*
وَمِثْلُ ذَا إِنْ عَرَضْ السُّكُون
بَدَلْ كَآمَنُوا وَإيَماناً خُذَا
*
أَوْ قُدِّمَ الهْمَزُ عَلَى المَدِّ وَذَا
وَصْلاً وَوَقْفاَ بَعْدَ مَدّ طُوْلاَ
*
وَلاَزِمٌ إنِ السُّكٌونُ أَصَّلاَ
أقسام المد اللازم

وَتِلْكَ كِلْمِيُّ وَحَرْفِيٌ مَعَهْ
*
أَقْسَاُم لاَزِمٍ لَدَيْهِمْ أَرْبَعْة
فَهِذِهِ أَرْبَعَةُ تُفعَّلُ
*
كِلاَهُمَا مُخَفَّفٌ مُثَقَّلُ
مَعْ حَرْفِ مَدٍ فَهْوُ كِلْمِىُّ وَقَعْ
*
فَإِنْ بِكِلْمَةٍ سُكُونٌ أُجْتَمَعْ
وَالمَدُّ وَسطَهُ فَحَرفِىُ بَدَا
*
أَوْ في ثُلاَثِّى الُحرُوفِ وُجُدا
مُخَفَّفٌ كُلُّ إذَا لَمْ يُدْغَمَا
*
كِلاَهُمَا مُثَقَّلُ إنْ أُدْغِمَا
وُجُوُدهُ وَفي ثَمَانٍ اُنْحَصَرْ
*
وَالَّلاَزِمُ الحَرْفِىُّ أَوَّلَ السَّورْ
وَعَيْنُ ذُو وَجْهَيْنِ وَالطُّولُ أَخَصّْ
*
يَجْمَعُهَا حُروُفُ كَمْ عَسَل نَقَصْ
فَمَدُّهُ مَدَّا طَبِيعِياً أُلِفْ
*
وَمَا سِوَى الحَرْف الثُّلاَثْى لاَ أَلِفْ
في لَفْظِ حَيٍ طَاهِرٍ قَدِ اُنْحَصَرْ
*
وَذَاكَ أَيْضَا في فَوَاتَحِ السُّوَرْ
صِلْهُ سُحَيْراً مَنْ قَطَعْكَ ذَا اشْتَهَرْ
*
وَيَجْمَعُ الفْوَاتَحِ اْلارْبَعْ عَشَرْ
عَلَى تَمَامِهِ بِلاَ تَنَاهِى
*
وَتَمَّ ذَا النَّظْمُ بِحَمْدِ اللهِ
تَارِيُخُه بُشْرَى لَمِنْ يُتْقِنُها
*
أَبْيَاتُهُ نِدُّ بَدَا لِذِى النُّهى
عَلَى خِتَامِ اْلأَنْبِيَاء أَحْمَدَا
*
ثُمَّ الصّلاَةُ وَالسَّلاَمُ أَبَدَا
وَكُلْ قارِىءٍ وَكُلِّ سَامِعِ
*
وَالآلِ وَالصَحْبِ وَكُلِّ تَابِعِ

وشكراااااااااااا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيليا
مشرفة
مشرفة
سيليا


عدد المساهمات : 977
نقاط : 3480
عضو نشيط : 0
تاريخ الميلاد : 12/09/2000
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
العمر : 24
الموقع : العاصمة
المزاج : نقولو لباس

قصيدة في احكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة في احكام التجويد   قصيدة في احكام التجويد I_icon_minitime10/10/2013, 03:28

سعيك مشكور أختي الحرة الجزائرية  لكن هناك خلل بترتيب أبيات القصيدة مما أذهب المعنى لذا يجب التحري .....
اسمها تحفة الأطفال
بسم الله الرحمان الرحيم 
قال العلامة سليمان الجمزوري رحمه الله تعالى
يقول راجي رحمة الغفور 
دوما سليمان هو الجمزوري
الحمد لله مصليا على 
محمد و آله و من تلا
و بعد هذا النظم للمريد
 في النون و التنوين و المدود
سميته بتحفة الأطفال 
عن شبخنا المهيي ذي الكمال
أرجو به أن ينفع الطلابا 
و الأجر و القبول و الثوابا
أحكام النون الساكنة و التنوين
للنون إن تسكن و للتنوين 
أربع أحكام فخذ تبييني 
فالأول الاظهار قبل أحرف 
للحلق ست رتبت فلتعرف 
همز فهاء ثم عين حاء
مهملتان ثم غين خاء 
و الثان إدغام بستة أتت
في يرملون عندهم قد ثبتت
لكنها قسمان قسم أدغما 
فيه بغنة بينمو علما
إلا إذاكان بكلمة فلا 
تدغم كدنيا ثم صنوان تلا
و الثاني ادغام بغير غنة 
في اللام و الرا ثم كررنه
و الثالث الاقلاب عند الباء
 ميما بغنة مع الاخفاء 
و الرابع الاخفاء عند الفاضل 
من الحروف واجب للفاضل 
في خمسة من بعد عشر رمزها
 في كلم هذا البيت قد ضمنتها
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما 
دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
أحكام النون و الميم المشددتين 
و غن ميما ثم نونا شددا 
و سم كلا حرف غنة بدا
أحكام الميم الساكنة 
و لميم إن تسكن تجي قبل الهجا 
لا ألف لينة لذي الحجا 
أحكامها ثلاثة لمن ظبط 
اخفاء ادغام و اظهار فقط 
فالأول الاخفاء عند الباء 
و سمه الشفوي للقراء 
و الثان ادغام بمثلها أتى 
و سم ادغاما صغيرا يا فتى 
و الثالث الاظهار في البقية 
من أحرف و سمها شفوية 
و احذر لدى واو و فا أن تختفي 
لقربها و لاتحاد فاعرف

حكم لام ال و لام الفعل
للام ال حالان قبل الأحرف 
أولاهما اظهارها فلتعرف
قبل أربع مع عشرة خذ علمه
من ابغ حجك و خف عقيمه 
ثانيهما ادغامها في أربع 
و عشرة أيضا و رمزها فع
طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم 
دع سوء ظن زر شريفا للكرم 
و اللام الأولى سمها قمرية 
و اللام الأخرى سمها شمسية
و اظهرن لام فعل مطلقا 
في نحو قل نعم و قلنا و التقى 
في المثلين و المتقاربين و المتجانسين
إن في الصفات و المخارج اتفق 
حرفان فالمثلان فيهما أحق 
و إن يكونا مخرجا تقاربا 
و في الصفات اختلفا يلقبا 
متقاربين أو بكونا اتفقا 
في مخرج دون الصفات حققا
بالمتجانسين ثم أن سكن 
أول كل فالصغير سمين 
أو حرك الحرفان في كل فقل 
كل كبير و افهمنه بالمثل 
أقسام المد
و المد أصلي و فرعي له 
 و سم أولا طبيعيا و هو
ما لا توقف له على سبب 
و لا بدونه الحروف تجتلب 
بل أي حرف غير همز أو سكون 
جا بعد مد فالطبيعي يكون 
و الآخر الفرعي موقوف على
سبب كهمز أو سكزن مسجلا 
حروفه ثلاثة فعيها 
من لفظ واي و هي في نوحيها 
و الكسر قبل اليا و قبل الواو ضم 
 شرط و فتح قبل ألف يلتزم 
و اللين منها اليا و واو سكنا 
إن انفتاح قبل كل أعلنا 
أحكام المد 
للمد أحكانم ثلاثة تدوم 
و هي الوجوب و الجواز و اللزوم 
فواجب ان جاء همز بعد مد 
في كلمة و ذا بمتصل يعد 
و جائز مد و قصر إن فصل 
كل بكلمة و هذا المنفصل 
و مثل ذا إن عرض السكون 
وقفا كتعلمون نستعين 
أو قدم الهمز على المد و ذا 
بدل كآمنوا و إيمانا خذا 
و لازم إن السكون أصلا 
وصلا و وقفا بعد مد طولا 
أقسام المد اللازم 
أثسام لازم لديهم أربعة 
و تلك كلمي و حرفي معه 
كلاهما مخفف مثقل 
فهذه أربعة تفصل 
فإن بكلمة سكون اجتمع 
مع حرف مد فهو كلمي وقع 
أو في ثلاثي الحروف وجدا 
و المد و سطه فحرفي بدا 
كلاهما مثقل إن أدغما 
مخفف كل إذا لم يدغما 
و اللازم الحرفي أول السور 
وجوده و في ثمان انحصر 
يجمعها حروف كم عسل نقص 
و عين ذو وجهين و الطول أخص 
و ما سوى الحرف الثلاثي لا ألف 
فمده مدا طبيعيا ألف 
و ذاك أيضا في فواتح السور 
في لفظ حي طاهر قد انحصر
و يجمع الفواتح الأربع عشر 
صله سحيرا من قطعك ذا اشتهر 
الخاتمة 
و تم ذا النظم بحمد الله 
على تمامه بلا تناهي 
أبياته ند بدا لذي النهى 
تاريخه بشرى لمن يتقنها 
ثم الصلاة و السلام أبدا 
على ختام الأنبياء أحمدا 
و الآل و الصحب و كل تابع 
و كل قارئ و كل سامع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أماني
عضو ذهبي
عضو ذهبي
أماني


عدد المساهمات : 5267
نقاط : 18754
عضو نشيط : 9
تاريخ الميلاد : 22/07/1996
تاريخ التسجيل : 12/02/2012
العمر : 28
المزاج : هاك وهاك كل يوم كيفاه

قصيدة في احكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة في احكام التجويد   قصيدة في احكام التجويد I_icon_minitime10/10/2013, 11:29

بارك الله فيك أختي الحرة

جعلها الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحرة الجزائرية

الحرة الجزائرية


عدد المساهمات : 294
نقاط : 1007
عضو نشيط : 3
تاريخ الميلاد : 09/12/1996
تاريخ التسجيل : 10/01/2011
العمر : 27
المزاج : متقلب

قصيدة في احكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة في احكام التجويد   قصيدة في احكام التجويد I_icon_minitime10/10/2013, 13:22

و فيكن بركة اختاي اماني و سيليا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوردة السوداء

الوردة السوداء


عدد المساهمات : 41
نقاط : 84
عضو نشيط : 0
تاريخ الميلاد : 25/10/1992
تاريخ التسجيل : 29/09/2013
العمر : 32

قصيدة في احكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد عن قصيدة احكام التجويد   قصيدة في احكام التجويد I_icon_minitime10/10/2013, 18:41

بارك الله فيك ولتكن في ميزان اعمالك فقد افدتني كثيرا يااختي الغالية وقد ادرجت موضوع رائع لعل علينا الرجوع الى الشمعة المنطفئة من قبل الكثيرين الا و هي القران الكريم مشكووووووووووووووووووورة على الجهد المبذول 




Basketball 



cheers 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح الدين
مشرف
مشرف
صلاح الدين


عدد المساهمات : 1737
نقاط : 7041
عضو نشيط : 3
تاريخ الميلاد : 11/04/1990
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
العمر : 34
الموقع : منتدى اولاد بوسعادة

قصيدة في احكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة في احكام التجويد   قصيدة في احكام التجويد I_icon_minitime11/10/2013, 03:19

بارك الله فيك اختي حرة وشكرا لك سيليا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصيدة في احكام التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب احكام التجويد
» احكام الاضحية
» احكام مفيدة في حياة
»  قصيدة من الجلفــــــــــــــــة
» قصيدة لكي يا امي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى :: منتديات الإسلام ديننا وفلسطين الحبيبة :: الانشاد والفن الهادف-
انتقل الى: