الدرس : [ 7 ] ـالسلطة القضائية .
ـ القضاء :مج المحاكم أو القضاة والسلة القضائية هيئة مختصة في النظر في المنازعات ـ المحاكم: جهات ابتدائية بالدوائر ـ مجالس القضاء : جهات قضائية ثانية بالولاياتللنظر في الاستئناف ـ المحكمة العليا : قمة هرم القضاء تقويم أعمال المحاكمو المجالس بالجزائر العاصمة . من يتولى القضاء : القضاة ويتميز القضاءبالاستقلالية والحياد وضمانات استقلاله .
ـ دور السلطة القضائية : الفصل في القضايا , تطبيقالقانون , الحماية وضمان الحقوق , القضاء على الظلم , تحقيق العدل , الانضباطالمدني .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس: [ 8 ] ـ المحكمة العليا .
ـ المحكمة العليا : قمة هرم القضاء بالعاصمة لمراقبةالأحكام بالمحاكم والمجالس تفصل في الأحكام لا القضايا
ـ عرفها : غرفة جنائية , مدنية , أحوال شخصية ,اجتماعية , جنح , عقارية , تجارية بحرية , عرائض .
ـ تشكيلها : قضاة الحكم , قضاة النيابة ـ اختصاصاتالغرف : جنائية : محاكم جنايات , عسكرية , اتهام .
ـ مدنية : مواد مدنية ـ أحوال شخصية : موادالأحوال ـ اجتماعية : العمال و أصحاب العمل ـ الجنح : مواد الجنح ـعقارية : الأملاك ـ تجارية : مواد تجارية ـ عرائض : فحص الطعون .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس: [ 9 ] ـ الإعلان العالمي لحقوقالإنسان .
ـ تعريف :وثيقة قانونية لحماية حقوق الأفراد منذ اليوم العالمي 10/12/1948 يتألف من 30 مادة
ـ مضمونه : ديباجة , المبادئ الأساسية , الحقوقالمدنية والسياسية , الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .
ـ السياسية : الحق في : الحياة , الآمن , المساواة ,الجنسية , الكرامة , التدين , الرأي , التجمع , الوظائف .
ـ اقتصادية واجتماعية وثقافية : العمل , الآجر ,الراحة , الحماية , التأمين , التعليم , الفكر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس [10 ] ـ خـروقات حقوق الإنسان .
ـ انتهاك الحقوق : النفي , الاعتقال , التعذيب ,القتل , الاستبداد , الاستعمار , الأمية , البطالة , الفقر , الأوبئة
ـ حماية الحقوق : دوليا : نصوص قانونية داخلالأمم المتحدة ـ إقليميا : نظام أوربي , أمريكي , أفريقي , عربي ـ وطنيا: بالدساتير والقوانين ـ على مستوى المنظمات غير الحكومية : منظمة العفوالدولية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس: [ 11 ] ـ الأمن والسلم .
ـ الآمن :وضع يسوده النظام والاستقرار والثقة لحماية كرامة الإنسان ـ أنواعه : 1داخلي : عمومي , اجتماعي , اقتصادي , 2 خارجي : الدفاع عن وحدة البلاد . ـ الحرب: قتال بين جيشين أو دولتين تسمى دولية
ـ أهلية : بين جماعتين داخل الدولة ـ مخاطرالحروب : تسلح نووي , السباق نحو التسلح
ـ السلم : وضع يسوده النظام واللاحرب يتحقق بتفعيلدور الأمم المتحدة ووطنيا بتكوين المواطن وأهميته ضمان الحياة الكريمة والحقوق . ـالعنف : شرعي : مقاومة الاحتلال ـ غير شرعي : القوة لانتزاع حق مزعوم
ـ أسباب العنف : سياسية , اجتماعية , ثقافية ـ علاجه: سياسيا تطبيق الديمقراطية , اقتصاديا : التنمية
اجتماعيا : إزالة التهميش ,ثقافيا , احترام التنوع الثقافي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس: [ 12 ] ـ حرية التعبير .
ـ التعبير :حرية الرأي والتفكير ـ حرية الرأي : الاختلاف ضرورة ـ حرية التعبير: تلقي وتوصيل المعلومات ـ حرية التفكير : تحرير العقل من الأوهام ـ مظاهرحرية التعبير : حرية القول , الصحافة , الاجتماع , الرسو والتسجيل , التظاهر ,التعليم والتعلم . ـ شروط حرية التعبير : الآمن , الابتعاد عن الفتنةوالتفرقة , التحلي بآداب المناقشة . ـ أهمية حرية التعبير : تنمية الاخوة ,التواصل , علاقات التعاون والتعارف. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ