@ المدير العام
عدد المساهمات : 11028 نقاط : 56745 عضو نشيط : 10 تاريخ التسجيل : 24/05/2009
| موضوع: اشياء باللهجة النايلية 26/1/2011, 19:28 | |
| المأكولات والمشروبات الأطــــبـاق والمـــشــروبـات المــــحـــلــية : كل منطقة تعرف و تتميّز بأكلاتها الشعبية الشائعة المتداولة كثيراً وأشربتها ، وهنا توجد أكلات شعبية كثيرة و أشربة وأجودها وأكثرها انتشارا هو : الــطــعـــام ( الـكـسـكــس ) : و هو معروف ، إلا أن طريقة تحضيره جيدة جداً ، تجعله محبوبا كثيراً ، ومتداولاً يقدم للضيف العادي في قصعة خشبية محاطاً بعظام ، من اللحم (( قطع لحمية كبيرة تسمى ( العظام ) تتوسطها الحوته )) لتقسّم بين الآكلين المقدّرين بعشرة حول كل قصعة . الـــمـــطــلـــوع : وهـو خـبز من القمح أو الدقيـق ، يحـضّر جيداً وينـضج عـلى نار الحطب ليكـون أجـود . الـــفـــطـــيــــر : و يسمى فطيراً ، معاكسة للمطلوع ، ومضادة له ، لأن الأول يحضّر بالخميرة أو يُخمّر ، و الثاني يحضّر و ينضج حينا ومنه نوع يدهن بزبدة أو سمن أو توابل توضع وسطه أو يكون على شكل طبقات يتوسطها ما دهنت به . الـــكــعـــبـــــوش : و هي كويرات تصنع من نخالة الدقيق يضاف إليها التمر و السمن وهي زاد المسافرين لإمتداد صلاحيتها مدة طويلة ( والنخالة هي الدقيق المغربل وتسمى الدشيشة عندنا ) . بـوصـلــوع : أكلة شعبـية من خبـز الفطـير المفتت و التمر و السمـن ، ويسمـى أيضا (( أرفيس)) . بــــوكـــعـــوالــه : و هو شبيه في تحضيره أو إعداده ببوصلوع ولكنه ناشف عنه وحار الطعم . لـــفـــــتـــــات : و هو خبز الفطير المفتت الممزوج بالسمن فقط . الـــشـــخــشــوخـه : و هي خبز الفطير الممزوج بالسمن مع ترقيق خبز الفطير جداً ، وتقطيعه قطعاً صغيرة ويسقى أويخلط بمرق خاص به وتوابل . ارفـــــيـــــس : و هو شبيه ببوكعوالة في تحضيره ، ذو فتات أرق منه ، وهو بوصلوع نفسه . لـجــنـــاب : و هو قطع من اللحم ، وعادة ما تكون ضلوعاً ، تحضّر بسرعة على نار ليّنة لتقدم للضيف ، ويسبق عادة المصوّر . الـمــلــفـــوف : و هي قطع من الكبد تُلف بقطع من الشحم و تحمل على أعواد من الحطب بسرعة لتقدّم للضيف مع لجناب ، قبل المصور مثل سابقها ، وتُقرن عادة به ،و هما دليلان على وجود المصوّر ضمن الوجبة المقدّمة . الـخـــلــيـع : و هو اللحم الـمجفـف ( القديد ) يجفف ليحمل زادا للمسافر ، أو ليحتفظ به مدة طويلة . الــمــســـفـــوف : طعام بلا مرق ، يسقى بالسمن و العسل . لـــكــلــيــلــه : و هو حليب مجفف على شكل حبّات متفاوته تُمصُّ فقط . ازريزة : مشروب يصنع من الكليلة المذابة و تمر وهرماس . الــــلــبــــا : و هو مستخلص حليب الشاة أو العنزة ، التي ولدت حديثاً ، يحضّر يوم ولادتها وهو شبيه بالجبن و لكنه طري ، يطبخ على نار هادئة . النشـــــــا : خليط من حليب ودقيق يطهى ويؤكل ساخنا . الــــجــبــــن : و هو شبيه باللبا و يحضّر بطريقة اللبا ، ولكنه بعد الطبخ يُعصر عصراً جيداً ليسقط ماؤه ثم يجفف و يجعل في آنية أو في أطباق ويقدّم للضيف ،وقد يُلف وسط أوراق ( الدڤفت ) وهو نبتة زكية ذات رائحة طيّبة . الـــلــبــــن : و هو مستخلص حليب الشاة أو العنزة المخثر ( المحمّض ) . الــحـلـيــب : و هو حليب الشاة أو العنزة غير المحمض المقدّم في حينه خالصا غير مشوب بشيء . الــشــنــــيــــن : و هو الـحـليب الـمـذكور أعلاه الممزوج بقليل من الماء و اشتقت كلمة الـمشنن منها ( المخلط ) . الـــمـــــلـــه : خبز من الشعير أو القمح أو السميد ، يـمل بعد تحضيره في النار و هو طعام شهي . الـــرويـــنـــه : قمح محمّص ، مدقوق مع التمر أو السكر ، و يمزجان معاً . الـــــذوابــــه : بقية الدهان المذاب ، والمستخلص من الزبـدة ، فبقية الزبـدة المذابة لتصير سمناً هي الـذوابـه . الـبـقـريـر : خبز ( فطير ، بلا خميرة ) يدهن بالسمن أو الزبدة ، رقيق عن الخبز العادي ، يعدُّ على شكل فطائر ولكنه غير ناضج جداً . لـمـسـمّـن : خبز ( فطير ، بلا خميرة ) يدهن بالسمن أو الزبدة ، رقيق عن الخبز العادي ، يعدُّ على شكل فطائر . الـمـخـتـومـه : خبز ( فطير ، بلا خميرة ) محشو بتوابل تزيد طعمه لذة . الـمـردود : وجبة معروفة تحضر على شكل حبات أكبر من حبات الكسكس تطبخ في الماء يضاف إليها توابل و إذا أضيف الحمص أو الفول و الكليلة كانت أجود . ادشـيـشـــه : و تصنع من نخالة القمح أو الدقيق ، وتطبخ في الماء بإضافة بعض التوابل إليها ويضاف إليها الفلفل و الثوم . ادشــيــشــه الــفــريـــك : و هي الأكلة الرسمية في شهر رمضان وتصنع من القمح النصف ناضج الذي يطحن بعد حرقه ( تفريكه ) و تحضّر به المرقة تحضيراً عادياً وإذا أضيف له اللحم كانت مرقه أجود وألذ وهي الأكلة الرسمية المعروفة في رمضان مع اللحم الملازم لها فيه عند أهل المنطقة . الــمـرمـز : وهو حبات الشعير النصف ناضجة والمجففة ، والتي تطحن لتتخذ منها أكلة تسمى( ادشيشة المرمز ) . المصـــوّر : و نختمها بسيّد هذه الأنواع كلها ، و الذي يُقدّم لكل عزيز ، وهو لمصّور ، وهو عبارة عن خروف مشوي مـحشي بتوابل محمّر على نار طبيعية هادئة ، و عادة ما يقدّم معه الخبز وأنواع من المرق و البصل ، ليختم بالمسفوف ، وهو طعام ناشف بلا مرق ( بالدّهان و العسل ) . أدوات وتجهيزات و تسميات لأماكن ونباتات مكونات وتجهيزات وأثاث الخيمة والدار : * مكـــــوناتــــها : الـفـــلـــيـــــج : الفليج و ينسج أرضا ، وهو قطعة طويلة ، غير عريضة جداً من الشعر ، ومنها تتشكل الخيمة ، قطعا قطعا وتسمى القطعة الواحدة من الخيمة ( فليجا ) . الـﭭنطـاس : وهو بمثابة العمود الإسمنتي الآن ، يتوسط الخيمة سامكا لها ( رافعاً ) تمر عليه الطريقة ويكون من خشب عادة مثقوبا في الوسط لتثبت فيه الركيزة . الـطـريـﭭــه : وهي قطعة مخالفة للون الفليج ، تتوسط الخيمة ، و تـمر على القنطاس (تمر على القنطاس فتكون قطرا للخيمة ) ( شريطا مميزا ) . الــحــيــال : وهو الفاصل بين جانبي الخيمة لتخصيص (خالفه) جزءً منها للنساء ،وما زال موجوداً الـــعـــــمـــــد :وهي ركائز صغيرة تُجعل داخل الخيمة مدعّمة للركيزة ، رافعةً للخيمة من جوانبها السفلى . الـــخــالــفـــــه :و هي الجزء المفصول بالحيال للنساء أو للرجال ، وهي نصف الخيمة عادةً . الــرفــافـــه :وهي جزء مغاير للون الخيمة ، يكون في مؤخرة الخيمة يفتح أو يغلق وقت الحاجة لتمرير الهواء أو لستر من بداخل الخيمة ، ( ويكون في أسفلها ) . الـــرواﭪ :وهو جزء مشابه للرفافة ، ولكنّه يكون في أوّلها ، يفتح أو يُغلق وقت الحاجة إليه وعادة ما يكون ساتراً لطاهية الطعام . الــمــجــــابـــد :وهي حبال تُشدّ بها الخيمة من كل جهة وتوصل بأوتاد تثبت في الأرض من خشب أو حديد . لــــوتـــــاد :أعمدة حديدية أو من خشب تلصق بها الحبال ، وتُغرز في الأرض جيداً تمكيناً و تمتيناً للخيمة . الركيـــــزه : وهي عمود قوي مميز عن باقي الأعمدة يجعل في وسط الخيمة ويثبت في القنطاس ( في ثقبه ) وفي الأرض يغرز طرفه السفلي ويكون من خشب أو حديد . الــــخـــــرب : هو عود مقوس تشد به الخيمة في مقدمتها و يشد بحبل إلى وتد . تــجهـــيزاتــها: الـــــحـــــرج : قبة تصنع من الأعواد أو الأسلاك توضع فوق ظهر الجمل أو الناقة وقت الترحال لتختبئ فيها النساء و تغطى بلحاف ويسمى الهودج . الـــخــيـــشـــه :كيس من خيوط الحلفاء يستعمل لجمع المؤونة و تخزينها . الـقـراره: و هي شبيهة بالخيشة تماما ولكنها أكبر منها و تستعمل لنفس الغرض مصنوعة من الشعر الـــمــزود : كيس من جلد يستعمل لحفظ الحبوب أو الكليله . الـــســلـيــخ : و هو كيس من جلد يستعمل لجمع السّمن ( الدهان ) . الــعـــُكـّــه : كيس من جلد يستعمل لجمع الرُّب ( عصير التمر ) . الـــشــّــكـوَه : و هي كيس من جلد يستعمل لجمع الحليب و تحويله إلى لبن بخضه. الــشــــظــاظ : عمود قصير من الخشب يستعمل للتوصيل أو للوصل بين الخيشتين أو القرارتين فوق ظهر الجمل عند الرحيل الـﭭـربـه : كيس جلدي يستعمل لجمع و تخزين وتبريد الماء صيفا . الـــــحـــمّــــاره : و هي مثلث من أعمدة تعلّق فيه القربه أو الشكوه عند تحويل الحليب إلى لبن ثم تحرك ليروب الحليب . الــشــنــبــري : كيس مطاطي من ( الكاويتشو اللين ) يستعمل لنقل و جمع الماء و تخزينه . الڤـنـونه : و هي إناء لتقديم الماء لطالبه ، ومصنوع من الحلفاء . الـــقــبـــوشــه : إناء من الحلفاء أقل حجماً من القنونه يستعمل لنفس الغرض . المـحـﭭـن : إناء لتفريغ الماء في الكيس المطاطي أو القربه ( محقن ) يحقن به الماء وهو من الحلفاء. الـــڤــــدح : إناء لجمع الحليب أو اللبن من النُّوق عادة ، و هو أكبر بكثير من الڤنونه و القبوشة ، من الحلفاء . الڤـصعه : وعاء من خشب دائري الشكل يستعمل لتقديم الكسكس للضيوف ، أو لعجن الخبز و تحضيره . الكسكاس : إناء من الحلفاء يستعمل في طهي الطعام ( الكسكس ) . الضـبـيـــه : كيس من جلد يُجعل لحفظ الدقيق فقط . الـقـربـال : أداة لغربلة السميد و نزع نخالته ، دائري الشكل ، إطاره من خشب رقيق تتوسطه أسلاك معدنية متقاطعة الفراغ بينها صغير جداً ، بحيث لا تمر منه حبة القمح . الــبــرمـــه : أداة معدنية لطبخ الطعام ، مقاومة لحرارة النار وتدعى (( الحـلَّابْ)) . الــمـــقــــرف : و هي أداة لاستخراج المرق أو اللحم من القدر ( البرمة ) ، ذات ذراع طويل معكوفة في آخرها ، وقد تكون من معدن أو خشب . الصيـــــار : مثل القربال ولكن فتحاته أوسع . الــــــزوال : وهو مثل القربال والصيار ولكن ثقوبه أوسع . الـمـهـــــراس : أداة لطحن القهوة ، أو التوابل ... ، مصنوعة من خشب أو معدن أسطوانية الشكل ، مجوفــة . الــرزامـــــــه : أداة لطحن القهوة أو التوابل ودكّها و تهريسها ، وهي أطول من المهراس مسطحة في آخرها . الـمـقـلاڤ : وهو سير من القماش يوضع بين البرمة ( القدر ) و الكسكاس ، أثناء الطهي لعدم تسرب البخار خارجا أو سقوط الكسكاس من على البرمة ، وهو الواصل و الرابط بينهما ، وتقال أيضا لسداد الشئ ( مغلاقه ) . الـكــانــكـــي : أداة للإنارة من معدن ( حديد ) تعلّق في قنطاس الخيمة للإضاءة . الـسـلڤـومـه : الـملعقة وكانت قديماً تصنع من الخشب . أدوات في الخيمة للإستعمال : الــحـويــه : و هي وقـاء من الحلفاء اللّينة يستعمل فوق ظهر البعير ، عند ركوبه أو الحمل عليه وهي سرج البعير وفوقها يوضع القتب عند الحمل عليه . الـــســــّرج : وقـاء يجعل على صهوة الحصان عند ركوبه ، وهو أجود من الحويه ويكون من الجلد المزركش، وأجود أنواعه السرج المسيلي ( المصنوع في المسيلة ) و معه توابع له وهــي : 1. الطرحــة : و هي فراش يجعل بين السرج و صهوة الحصان . 2. الــفراش : و هو شبيه بالطرحه يجعل قبلها . 3. الــلــجام : و هو جهاز التحكم في الحصان يجعل في فمه ويـمسك الفارس بطرفيه للتحكم في تسيير الحصان ، وعادة ما يكون السوط ملازماً له . 4. لاشبــور المــهـماز : وهو إما أن يكون ملتصقا بالركاب ناتئا منه يغمز به للحصان للإسراع، أو في حذاء الفارس . 5. الــركـــــاب : و هو موقع يجعل فيه الفارس رجليه (( مصنوع من الحديد))ذو دفتين وعادة ما يكون فضيا للعظماء أو الميسورين . 6. الســـوط : وهو أداة للضرب عادة ما تكون مصنوعة من جلد أو مادة غير صلبة لحث الحصان على الاسراع . الصّريـمـه : و هي شبيهة تماما باللجام إلا أنها تجعل للبغل و الحمار . لُـوﭬـايـه: وهي قطعة واقية تجعل بين الحويه و الرّاكب ، ومنها اشتقت الوقايـه أو اشتقت هي من الوقايه . اســريـــــجــــه : وتوضع على ظهر المهر أو الأنثى و هي أقل حجما من السرج ، واقل قيمة . الـــصــنـــدوڤ : و هو عادة من حديد أو خشب ، يضع فيه الرجل أو المرأة ثيابهما ، و ما عزّ من أثاث كالفناجين و الكؤوس … الخ . الـــربـــعـــــه : وهي أقل حجماً من الصندوق و تستعمل لنفس الغرض و تكون عادة للمرأة فقط . الــــرابــــعـــه : و عاء للكيل يُكال به القمح و الشعير و الحبوب . الــﭭــتــب : و هو شبيه بسـرج الحصان أو أقل منه ، يوضع على ظهر الحمار ، وعادة يوضع على ظهره عند وضع البراميل لـحمل الـماء وهو من خشب . الـــمـــــنــــجـــل : آلـة يحصـد بـها القـمح . الـــمــــــحــشّـــه : آلـة لنـزع الـحشـيش و الـعـشب . الـــﭭــادوم : وهي قطـعة حديـدية حـادة من الجهتين ( ذات حدّين ) تستـعمل للحفر ولقلع الشجـيرات الصغـيرة للتـدفئة . الــفـــالــــه : آلة تستعمل لنفس الغرض ذات حد واحد ، وهي أكبر من الڤادوم . الـــــمــــدره : آلـة مسـننة ، تشـبه ( شـوكة الأكـل ) تستـعـمل لـذر و تـصـفية القـمح أو الشـعـير ، أو لحمل التبن . المتــــــواز : عمود من خشب يقلب به الجمر ليوضع فوق خبز الملة ، والملة خيز يوضع تحت الجمر ويغطى به وعادة ما يكون غذاء أو زاد المسافرين والرعاة . أدوات لـلـصـنـاعــــة و الـصـبــاغــــة: الـقــشـره: وهي قشور الرُمّان يحتفظ بها و تجفّف وتستعمل علاجاً و لصباغة الخيمة مع مواد أخرى . الــمــــقــــــــره : مـادة تستعمل لـصـباغة الـخـيمة أيـضا مـع الـقـشرة . تجهيــــزات للـــدار( المنـــزل) : بعض هذه الكلمات ليس من التراث بل مستوردا . الــبـــيــــفــــي ( اسم مستورد ): خزانة لحفظ الأواني . اسّـــنــــيـــوه ( اسم مستورد ): الصينية . الــطــابــلــه( اسم مستورد ) : مائدة الأكل . لـــقـــــطـــا : ما يتغطى به الإنسان . لـــفـــــراش : ما يفترشه الإنسان . الــفـنـاجـيــل : الفناجين . الــكـيـسـان : الكؤوس . الــشـفـشــاق : إناء يوضع فيه المرق ليصبّ فوق الطعام ( الكسكس ) . اطــوانـسـيـري ( اسم مستورد ) : هو السماط الذي يفرش أثناء الأكل . الـسـلـﭭـومـه : الملعقة . الــشــرفـيـطه ( اسم مستورد ) : الشوكة ويقال لها أيضا الفرشيطه . الـفــوطــه: تطلق على المنشفة . الـمـشـيـنـه ( اسم مستورد ) : أداة الحلاقة ، وتطلق على القطار . الـمـوس : شفرة الحلاقة . الـخـدمــي : السكين . أشـــجـــــار و نــــبــــاتــــات : هناك أشجار و نباتات كثيرة لكل شجرة أو نبتة اسم يميزها و هي : * الأشـــــــجــــــــار : الــبـــطـــمــــه : شجرة ضخمة ، دائمة الاخضرار ذات ظل ظليل ، تنبت حبا يؤكل و يستعمل دواء يسمى ( الخذيري ) . الــــســـّدرايـــه : نبات شوكي ( شجرة ) ، يشاع عليها أنها ذات شأن في الاحتماء بالريح ، والمثل هو : ( الظل ظل البطمة و الرواح راس الكاف و الكفا سدراية ولو كان زوج أعراف ) ، نباتها يسمى ( النبڤ ) . الــطــــرفـــايـه : و هي نبات صحراوي إبري الأوراق . الـــدفـــلايـــــه : شجرة ذات أوراق عريضة ، مُـرّة الطعم ، ذات أغصان غليظة وتنبت بالأودية والشعاب والأماكن الكثيرة المياه . الـــرّتـــمـــايـــه_ : نبات رقيق الأوراق كثيفه . الـــكـــلـــخــــه : شجرة تشبه الرتمايه ، يصنع من أغصانها العصي . الزبـوجـــه : شجرة تشبه الطرفايه ، يصنع من أغصانها العصي ، وعصيها أجود العصي . *نـبــاتـــات ( شــــجـــيـــرات ) : الـــــــرّمـــث : شجيرة صغيرة تستعمل للتدفئة و الطهي . المـــثـــنـــان : شجيرة صغيرة تستعمل للتدفئة و الطهي . الـعـــجـــــرم : شجيرة صغيرة تستعمل للتدفئة و الطهي . اتـﭭــفـت : شجيرة صغيرة ذات رائحة زكية ، يستعمل دواءً . الـحـلــفـــــــاء : نبات ذو أوراق طويلة ، يستعمل في إنتاج الورق ومنه ينسج البدو أدواتهم كالڤنونة والكسكاس والطبڤ والمحڤن ، .... إلخ الــــســــنـــــق : نبات شبيه بالحلفاء ، إلا أنه رث ، أدكن اللون . أدريــــــــــــــــن : شبيه بالسنـق ، ولكنه بالً لا تأكله الأنعام . الـﭭــنــدال : نبات شوكي إبري ، تأكله الجمال فقط . الــڤـــيــــــز : نبات عشبي ، ذو أوراق طويلة ، وساق قائمة غليظة ، يؤكل . الـــتــالـــمـــــــه : نبات يؤكل . الــــخـــبــّـيــــــــز : نبات عريض الأوراق ، يؤكل . الـــــحـــــــــــارّه : نبات عريض الأوراق ، يؤكل ، حار الطعـم . الــــشــّــيــح : نبات ، ذو رائحة زكية فواحة يستعمل للقهوة فيزيدها نكهة . الـعــيــهـﭭـان : نبات يؤكل بعد الطبخ ، حلو المـذاق . الــــــــحــــــــرمـــــل : نبات أخضر ، ذو رائحة كريهة . الــــــــــــنُّـــــــــــوار : الورد ، الأزهار ، ويطلق عند أهل المنطقة على النباتات الزاهيى ربيعا . الـنَّـــــتّـــــــيــــن : شجيرة أكبر من الحرمل له رائحة كريهة. الـلَّـبّــيــــن : شجيرة أكبر من النـتـين ، لها رائحة كريهة ، لها ماء يشبه الحليب . الـــــفـــاكــــــــيـــه : الفاكهة . تـسـميـات الأماكن و الـمواقع و الـوظـائف و الصفات و الأنعات : * الأمــــاكــن و الــمــــــواقــــع : الــمــطــمـــــر : و هو مكان يخزّن فيه القمح أو الشعير ، وهو شبيه ببئرٍ صغيرة . الـــمـــطــمـــوره : حفرة غير عميقة تتخذ مخزنا للحبوب . الـنــــــــــادر : و هو البيدر ، وهو مكان توضع فيه السنابل لدرسها . الڤـتـه : هي جزء مقتطع من النادر حيث تنقل البعض من السنابل لتوضع في مكان بعيداً عن النادر وتسمى الڤته . الــعــثــعـــاثـــه : مكان ينبع منه الماء و يتجمع فيه . الــضــــايـــه: مساحة ذات أشجار كثيرة ، أرضها خصبة ، كثيرة الأعشاب ، وقد تحرث أرضها وقد لا تُحرث . الــمــــقـــدر : و هو مكان تتجمع فيه مياه الأمطار و تركد ، يُتخذ مشرباً للأنعام إذا قَدِم ، وينقل ماؤه إذا كان حديثاً . الـــــــــواد : و هو مجرى من مجاري الماء المعروفة . الـحـــــمّالــه : وهي طريق أو ممر ، عادة ما يستحدثه البدوي ليتخذه ممرّاً مختصراً و سهلاً . الـــشــعـــبـــه : مجرى من مجاري الماء ، ضيق ، و غير عميق عادة ، ويصب في الوادي . العـرﭬـوب : المرتفـع أو المكان العالي الذي لا يحرث ، ولا يتخذ مرعىً بل طريقاً . الــــسَّــــهــــو : متّسع من الأراضي ، منبسط ، كبير المساحة . ارجـــــــــل : جزء من الأرض الصالحة للحرث و الرعي غير كبير المساحة . اذراع : جزء أكبر من الرجل مساحة صالح للرعي و الحرث . اســـــمــــاط : مجموعة من الخيم غالبا ما تكون من عائلة واحدة ، أو قبيلة أو عرش واحد . الــــحصــــيده : المكان المحروث – وتطــلق على المكــان المحصـود . بــيـــت الــنــزالـــه : و هي الخيمة المخصصة للضيوف فقط ، وعادة ما تكون لدى كبار العروش المقصودين . اصـــونــــــده : حفرة كبيرة يُخزّن فيها ماء المطر ويصُبًّ فيها ،و يجعلها البدوي في أرض منخفضة لينحدر ماء الـمطر نحوها مباشرة . الــصـمـــد : مكان منبسط خالٍ لا أشجار فيه ، وربما أخذت من الصمد الواحد المنفرد . الـرﭬـوبـه : مرتفع من الأرض يعلوه رأس كالهرم ، يتّخذ مكاناً للاستطلاع ، وقد يتخذه البدوي مقاما له ويحيطه بأحجار ومنه اشتقت كلمة مقام . الــجــب : و هو خزّان كبير فوق الأرض ، يتجمّع فيه ماء المطر أو ينقل له ويوضع فيه . الــمــرحــول : و هي العير الحاملة للأثاث أثناء الرحيل و ما معها من أشخاص و غنم . الركب : هو المجموعة من الناس المتنقلة لزيارة صالحِأو ضريح أو زاوية مشياً أو على ظهور الأنعام وهوالغالب . الــقـــــاشـــي : الأشخاص ، العباد ، التجمع الشعبي . الـــڤــــــوم : و هي عادةً تطلق على رجال يركبون أحصنة و اشتقت من ( القوم) وإذا كانت بدون نقطة فهي الجماعة . الـــڤــــــومـــه : الـمـرحاض . الـــــــــــدار : الـمـنـزل . الــبـــيــــــت : الخيمة من الشعر . الــمـــجـــبـــد : الطريق الطويل المعلوم . الــطــاقـــــه : النافذة ، وقد تقال تعبيراً عن القوة ( لا طاقة لي ) . الــبــــــــاب : المدخل ، وقد تطلق على مرض جنبي يصيب الإنسان ، فيصعب عليه التنفس وخاصة عملية الشهيق . الــمـــــبـــــرك : هو مَــنَــاخ الإبل . الــسّـــده : ما يرفع به أغصان شجر الكرم ، وقد تطلق على ما يعتليه البنّاء أثناء البناء . الـــثــــنـــيـــــه : مـمر بين جبلين . الــجـــــر : متسع من الأرض منبسط . الــخـــــــــــد : أرض منحدرة . الــــوطـــــيــــه : أرض منبسطة . الــســــــــــــد : مكان للحرث يكون في مجرى المياه . الــســــــخــفــــه : مكان مجوف يمتص الماء . الـسبـخـه : مكان دائم الندى ( ندي ) ، تغلب على تربته الملوحة التي تظهر على السطح . الــــخـــــرط : الـجـرف ، المكان الذي حفره ماء المطر . الــبـثــــعــــه : مكان محدود للحرث . الـــوظـــائــــــف : هذه الكلمات ليست عربية الأصل( موروثة عن الإستعمار وبعضها من أصل تركي ): الــمــســطــاطــور : الحاكم ، وربما اشتقت من السيطرة . لـــبــريــفــي : الوالـــي . المسيـو بريفـي أو السوبريفـي : رئيس الدائــرة . الـــمـــيـــر : رئيس البلدية . الـــشّـــانــبــيــط : الشرطي البلدي . الـــبـــولــيــســيــه : الشرطة . الـــجـــدارمــيـــه : الدرك الوطني . الــجــنـــنـــار : الـجـنـرال . الـــمــخـــازنـــي : المكلّف بالمخزن ( وقد تطلق على شرطي الحاكم قديما ) . الـــخـــزنـــاجـــي : المكلف بالخزينة . بـــاش عـــادل : نائب القاضي ، كاتبه . * أوصـــاف و أنـعــات : الــــــرّامـــــل : مع ترقيق الرّاء ، تطلق على الواهن ، الفاشل . الـمـرمــل : هو المكان الكثير الرمل . مـــهـــوش ســـار : تطلق على المهبول ، أو الفاعل لفعل مكروه . الــمــســكـــــون : تقال للمكان العامر ، وقد تقال للإنسان المجنون ، وتقال للجنّي نفسه . الـــمـــمــسُــوس : تطلق على الذي مسّه مكروه . الـــمـــقــبُــــون : المغبون ( الذي أصابه غبن ) وهي محرفة إلى المقبون بالقاف لطبيعة كلام العرب الذين لا ينطقون الغين اطلاقا ويبدلونها بالقاف . الـــمــثـــمــــون : المثمول ، الخامر . المـﭭـعره : تقال للرجل المغفّل ، وقد تقال للمرأة المغفّلة ( وصفاً ) . الـمـتـنــــــوي : الزعفان ، القلق . الــزّهـوانـــــي : الفارح من الناس ، و البشوش . الـمـرخــــــوف : غير الـمشدود من الأشياء ، و الشخص اللامبالي و المهمل . الـمـبـســــــوط : الزاهي من الناس ، المترف ، البشوش ، ومن الأشياء المطروح . الـمـسـعـــــــود : المحظوظ من الناس . [/font | |
|
حيـ الروح ـاة مشرفة مبدعة
. عدد المساهمات : 4380 نقاط : 22073 عضو نشيط : 9 تاريخ الميلاد : 12/08/1994 تاريخ التسجيل : 28/11/2010 العمر : 30 المزاج : حسب الايام يوم رائع و يوم اروع
| موضوع: رد: اشياء باللهجة النايلية 26/1/2011, 19:54 | |
| | |
|
@ المدير العام
عدد المساهمات : 11028 نقاط : 56745 عضو نشيط : 10 تاريخ التسجيل : 24/05/2009
| موضوع: رد: اشياء باللهجة النايلية 26/1/2011, 20:12 | |
| | |
|
حمزة 22 المشرف العام
. عدد المساهمات : 1980 نقاط : 11713 عضو نشيط : 3 تاريخ الميلاد : 18/11/1987 تاريخ التسجيل : 05/02/2011 العمر : 36
| موضوع: رد: اشياء باللهجة النايلية 10/2/2011, 23:11 | |
| ايه تحيا ولاد نايل ههههههه شكرا سيمو | |
|
@ المدير العام
عدد المساهمات : 11028 نقاط : 56745 عضو نشيط : 10 تاريخ التسجيل : 24/05/2009
| موضوع: رد: اشياء باللهجة النايلية 29/5/2011, 23:08 | |
| قلها وعودها تحيا ولا نايل اين مكانو هههه مشكور اخي متواضع على المرور | |
|