زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
منتديات اولاد بوسعادة....الجزائر
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات اولاد بوسعادة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
منتديات اولاد بوسعادة
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
منتديات اولاد بوسعادة....الجزائر
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات اولاد بوسعادة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
منتديات اولاد بوسعادة
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سيدي عيسى صيرورة إنسانية مـن عمق الحضارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
@
المدير العام
المدير العام
@


عدد المساهمات : 11028
نقاط : 56745
عضو نشيط : 10
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

سيدي عيسى صيرورة إنسانية مـن عمق الحضارة  Empty
مُساهمةموضوع: سيدي عيسى صيرورة إنسانية مـن عمق الحضارة    سيدي عيسى صيرورة إنسانية مـن عمق الحضارة  I_icon_minitime1/1/2011, 23:45



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ـ التـاريخ يجيب … وعصارة النهضة مرت من هنا..
ـ سيدي عيسى صيرورة إنسانية مـن عمق الحضارة ..
سيديعيسى مدينة خرجت من عبق التاريخ الإنساني هي لوحة من التضاريس ومنالإضافات الإنسانية الرائعة والعميقة ، تركت أثارا ومعالما وشخوصا إنسانيةهي نتاج للصيرورة الحضارية التي تشكلت هي الأخرى من الكينونة التاريخيةالتي سطعت عبر نجم الولي الصالح سيدي عيسى بوقبرين هذا الذي سميت المدينةبه لتصبح موقعا جغرافيا سجله التأريخ التشريعي عبر تأسيس المدينة في السجلالإداري من خلال مرسوم إداري يرجع تاريخه الآن إلى مائة عام من التأسيسالحديث للمدينة أو قل البلدية ..هذه المائة عام من التاريخ ومن الحضارةومن الأسماء ومن الفعاليات والطاقات والعبقريات لم تكن في يوم من الأيامسوادا ولم تكن في يوم من الأيام مرجعيات متكلسة أو شخوصا صخرية جامدة ،كانت إحالات من الإضافات الاسمية ومن الأعلام التاريخيين الذين استوطنواهذا الخزان الحضاري والحياتي وكانوا فعلا من النماذج الإنسانية والروحيةوالعلمية لفضاء مدينة سيدي عيسى ..

في هذا الواقع الضارب في عمقالتاريخ الإنساني تُـحَـضِّـرْ مدينة سيدي عيسى لأكبر ذكرى في حياتهاالتاريخية والتأسيسية والتي سوف تكون إحدى المؤشرات الاحتفالية الخصبة فيواقع له من العطاءات التاريخية والحضارية والاجتماعية والاقتصادية والتنموية ما يجعل المدينة تستحضر كل درجات الوعي والحضور الذي طبع معالمهاطيلة المائة سنة الماضية ..مائة سنة من التاريخ والمعالم والإحالاتالجميلة التي سكنت عقول أهل المدينة ممن تركوا بصماتهم عبر فضاء المدينة،التي لها سند عبر نسق المرجعية الإدارية التي بناءا على المرسوم الصادرفي 07 أفريل 1884 ، المادة رقم 07 منه والمراسيم الصادرة في 20 ماي 1868 و24 نوفمبر 1871 حول تنظيم البلديات المختلطة ، وبناءا على المرسوم الصادرفي 30 أفريل 1861 فقد قرر مجلس الحكومة إبان الإحتلال وتبعا للسياسةالمتبعة من طرف الحاكم العام للجزائر ، الصادرة بإشراف الأمين العامللحكومة موريس فارنييه آنذاك ، أصدر بالجزائر ، وفي الجريدة الرسمية لعام1905 ، قرارا بتاريخ 16 ديسمبر 1905 ،تم بموجبه إنشاء بلدية سيدي عيسىالمختلطة ، بتاريخ الفاتح من جانفي 1906 ، بعد أن كانت تابعة من قبل إلىبلدية بوسعادة ، وكان هذا المرسوم إيذانا بتشكيل البلدية أو قل الإقليمالذي بدأت على ضوئه صيرورة الحياة التنظيمية والإدارية ومن بعدها الحياةالإقتصادية والإجتماعية والثقافية وهذا الشق الأخير هو الذي سنغوص فيمعانيه ومضامينه وتشكيلاته الإنسانية التي رسمت رؤية المدينة الحضارية ،فأعلام المدينة وعلماؤها هم الذين كانوا حراس هذا الإقليم إبان الإحتلال ،وساهموا بقدر كبير في تنوير الحركة الثقافية بسيدي عيسى فالشيخ الشهيدعبدلي محمد بن شينون والشيخ عبدلي الطاهر العالم والشيخ العرباوي والشيخجعفر عربان والشيخ علية عيسى وابنه قويدر ، والشهيد الرائد حمدي بن يحي بنعمر المدعو عبد اللطيف الذي درس في الجامع الأخضر بقسنطينة ثم انتقل إلىالزيتونة بتونس ثم جامعة الأزهر الشريف في مصر ، والذي دخل معترك النضالالعسكري والسياسي ،وكان بدوره قطبا فاعلا في التأسيس لهذا المعترك النضاليالواسع ، هؤلاء كانوا السند المعنوي في تفعيل الزخم الثوري والنضاليوالعقائدي فكانت المدينة خزانا لطاقات فكرية ونضالية ساهمت في تحريرالعقول و ترقية الفعل الديني والثقافي والعلمي ، حيث تأسست في سيدي عيسىأول مدرسة قرآنية عام 1920 أصبحت فيما بعد بمثابة المدرسة التحضيريةلجمعية العلماء المسلمين التي تأسست في عام 1936 ، وشكلت هذه المدرسة معالمحطات التعليمية والتثقيفية مراجعا فكرية ساهمت في تنوير الحياةالتربوية وبعث الإشعاع النضالي في وقت لم يكن باستطاعة أي أحد إعلان ولائهلفكرة الاستقلال التي نادى بها المناضل الوطني ميصالي الحاج الذي كان منالأوائل الذين دعوا إلى تشكيل برلمان جزائري سيد ، وكان لهذا الزخم أن كانالوقود اللاحق في انطلاقة الثورة التحريرية عام 1954 ، سيدي عيسى وأعلامهاالكبار ساهموا في ترقية الفكرة الإشعاعية بمجهودات نضالية فردية خالصة لاينكرها إلا الجاحد ، هؤلاء الجاحدون الذين يتصورون بأن الفعل الثقافيالعام لم يكن من أبجديات الحركة العامة بسيدي عيسى ، ولذا تجدني أقومبالرد عن كتابات في الجرائد الجزائرية ،لا يعي أصحابها والذين من ورائهم ،، درجة الخطورة في سرد معطيات بعيدة كل البعد عن الأفق المنشود وكذا زيغالرؤية القاصرة التي تصور الواقع السابق والآني في سيدي عيسى أسودا من حيثالحركية الثقافية ، فمن الذين كتبوا في هذا المجال ، واحد من المراسلين ،لا أريد أن اسميه حتى يصبح بطلا في الرؤية الثاقبة ، قال في موضوعه بل فيهرطقته ، قال في عنوانه : " نقطة نور في سواد مدينة بوقبرين " بعد أن قامبتحقيقه عن المركز الثقافي بسيدي عيسى بيومية الخبر .. ولا أريد أن أردعلى فكرة أن مثقفي سيدي عيسى يستهويهم كلام المقاهي ، وإنما ما يهم القارئوالمطلع وكذا المثقف الذي أصبح في جعبة هذا الفارغ مرتبطا بالمقهى !! هوكيف يسمح لنفسه بأن يؤكد سواد مدينة بوقبرين ؟ من قال أن بوقبرين اسود بعدأكثر من 09 قرون من التواصل الحضاري والمعالم الفكرية الخالدة وبعد 100عام من التأسيس الحديث للمدينة ؟؟ أين السواد يا هذا ؟؟ متي كان الموقعأسود وقد أنجب كل تلك الأعلام الذين ذكرتهم وكذا الطاقات الثقافية التيتؤسس للفعل الثقافي والإبداعي بعد استقلال الجزائر ، أين نصنف العالمالكبير مصطفى الأشرف ، والوزيرة المعروفة زهية بن عروس ، والشاعر المغاربيالنذير بوصبع ، والصحفيان المعروفان : العيد بن عروس وزيوش إبراهيموالشعراء الكبار سعيداني التومي البولفعاوي وعبدلي إبراهيم وحدادي إبراهيم،أين نصنف هؤلاء هل هم سواد فعلا ؟؟وما يحز في القلب في الجزائر أنه ليستلنا تقاليد صحفية نبيلة فعندما همّ وتحرك البعض من مثقفي المدينة وقاموابالرد على الموضوع لم تنشر ردودهم في جريدة الخبر ..لا نعرف السبب ..ولانريد أن نكون من نقابة الفلكيين حتى نعرف الأهداف المبيتة من عدم نشر الردفحق الرد مكفول في قانون الإعلام الجزائري ..ولكن لا حياة لمن تنادي فيواقع بعيد عن التقاليد الإعلامية وأخلاقيات المهنة التي يتشدق بها البعضمن الإعلاميين في الجزائر .. إن ردي عبر هذا الموقع وعبر ما يكتب فيه منفعاليات المدينة إنما هو إحالة على أن في سيدي عيسى نور وإشعاع ولعلكتاباتنا ورؤانا هي الزاد الوحيد الذي نحارب به لا غير وليس بوسع أي كانتثبيط عزائمنا نحن الذين ولدنا في هذا الموقع الأبيض ، نرسم الرؤية ونحققالأمل في أن نكون أحد الأقطاب الفاعلة في التحضير من الآن للذكرى المؤويةلإنشاء بلدية سيدي عيسى ، التي تجعلنا نؤسس كلنا كبيرا وصغيرا لرؤية بيضاءأراد بعض السوداويين و المتحذلقين طمسها .. وإلى حين الذكرى تحقيق ذلكالمشهد الحالم لنا في طاقاتنا ألف رؤية وقدوة …


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيدي عيسى صيرورة إنسانية مـن عمق الحضارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أمل بوسعادة فتح الله وبلواضح يتفقان مع سيدي عيسى
»  جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس(جامعة سيدي بلعياس)
» جمعية عيسى بسكر لترقية ثقافة الطفل
»  لغة الحوار بين الحضارة الإسلامية والحضارة الغربية
» قصة سيدنا عيسى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى :: أخبار عربية و عالمية :: منتدى أخبار بوسعادة وما جاورها-
انتقل الى: