قال حسان بن ثابث
بطيبة رسم للرسول و معهـــــــــــــد منير ,و قد تعفو الرسوم و تهمـد
و لا تمّحي الآيات من دار حرمـــــة بها منبر الهادي الذي كان يصعـد
و واضح آيات , و باقي معالـــــــــم و ربع له فيه مصلى و مسجـــــد
فبوركت يا قبر الرسول و بوركـــت بلاد ثوى فيها الرشيد المســــــدد
تهيل عليه الترب أيد , و أعيـــــــــن عليه , و قد غارت بذلك أسعـــــد
لقد غيبوا بذلك حلما و علما و رحمة عشية علوه الثرى لا يوســــــــــد
و راحوا بحزن ليس فيهم نبيهـــــــم و قد وهنت منهم ظهور و أعضــد
تقطع فيه منزل الوحي عنهــــــــــم و قد كان ذا نور يغور و ينجــــــد
إمام لهم , يهديهم الحق جاهــــــــدا معلم صدق , إن يطيعوه يسعــــدوا
عزيز عليه أن يجوروا على الهدى حريص على أن يستقيموا و يهتدوا
و ما فقد الماضون مثل محمّـــــــد و لا مثله حتى القيامة يفقـــــــــــد
الأسئلة
البناء الفكري
أ-ما هو موضوع القصيدة ؟
ب-اذكر أربع من فضائل النبي التي ذكرها الكاتب
ج-اشرح البيت الأخير و بما يوحي
د-استخرج من النص ما يدل على تأثر الشاعر بالقرآن الكريم و الاسلام
البناء الفني و اللغوي
أ-اشرح ما كتب بالأحمر في النص
ب-أعرب ما تحته خط اعرابا مفصلا
ج-استخرج من البيتين الأول و السابع صورتين بيانيتين مبينا نوعهما مع الشرح
د-حدد نوع الأسلوب و صيغته و غرضه البلاغي في الأبيات : الثاني - الرابع - السادس - الحادي عشر
الوضعية الادماجية
يقول الله تعالى : << و إنك لعلى خلق عظيم >> الآية الرابعة من سورة القلم
توسع في مضمون الآية موظفا الااستعارة و الكناية و المفعو ل لأجله
تصحيح الاختبار الثاني في اللغة العربية و آدابها
البناء الفكري:4.5نأ-يعبر حسان في نصه عن حال الصحابة رضي الله عنهم حين دفن الرسول صلى الله عليه و سلم و عما بدا عليهم من حزن
1نب-من فضائل الرسول أنه كان حريصا على استقامة و هداية الناس , معلما صادق , إماما يهدي الناس الى الحق و كان رشيدا
1نج-نفهم
من البيت الأخير أنه لم يفقد في السابق مثل رسول الله و لن يفقد اللاحقين
نظيره حتى قيام الساعة و هذا يوحي أنه خير البشرية و المثل الكامل في
انسانيته و أخلاقه
1.5ند-مصلى - مسجد - الوحي - إمام - القيامة
1نالبناء الفني و اللغوي:8.5نأ-رسم : الأثر الباقي في البناء
0.25نثوى: أقام - استقر [/size]
0.25نتهمد:تبلي - تندثر - تزول 0.25نتجوروا:من الجور و هو الظلم الشديد 0.25نب-الاعراب
منير:نعث مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
0.5نذا:خبر كان منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة و هو مضاف
0.5ننور:مضاف اليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
0.25نأن:حرف مصدر و نصب و استقبال مبني على السكون لا محل له من الاعراب
0.25نيجوروا:فعل
مضارع منصوب بأن و علامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة و الواو
ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل و الألف فارقة لا محل لها من
الاعراب و المصدر المؤول ( أن يجوروا) في محل رفع مبتدأ مؤخر
0.75نج-استخراج الصورتين البيانيتين
البيت الأول : معهد منير
0.5ننوعها : استعارة مكنية
0.5نالشرح:جعل مستقر الرسول و مقامه بالمدينة كمصباح ينير الطريق ذكر المشبه و حذف المشبه به و أبقى لازما من لوازمه
0.5نأو : تعفو الرسوم
نوعها:استعارة مكنية
الشرح : شبه الرسوم بالانسان العفو ذكر المشبه و حذف المشبه به و أبقى لازما من لوازمه
البيت السابع: وهنت منهم ظهور و أعضد
0.5ننوعها:كناية عن صفة
0.5نالشرح: كناية عما يشعر به الصحابة من ضعف و تعب و ضيق الأنفس و الحزن الشديد على فراق السند القوي الذي كان يرشدهم
0.5ند-الأساليب
البيت الثاني: أسلوب خبري غرضه المدح و التعظيم
0.5نالبيت الرابع: أسلوب انشائي طلبي صيغته النداء غرضه الدعاء
0.75نالبيت السادس: أسلوب خبري غرضه المدح و التعظيم
0.5نالبيت الحادي عشر: أسلوب خبري غرضه المدح و التعظيم