moh_abdo عضو مبدع
. عدد المساهمات : 2020 نقاط : 16113 عضو نشيط : 0 تاريخ الميلاد : 14/11/1991 تاريخ التسجيل : 27/08/2011 العمر : 33 الموقع : بوسعادة
| موضوع: موضوع مقترح لفة عربية (شعر) مع التصحيح 31/3/2012, 02:10 | |
| المادة: اللغة العربية و آدابها
سقطتْ آخرُ جدرانِ الحياءْ وفرحنا.. ورقصنا .. وتباركنا بتوقيعِ سلامِ الجبناءْ لم يعد يرعبنا شيءٌ.. ولا يخجلنا شيءٌ فقد يبستْ فينا عروقُ الكبرياءْ...
سقطتْ.. للمرةِ الخمسينِ عذريّتنا.. دونَ أن نهتزَّ.. أو نصرخَ.. أو يرعبنا مرأى الدماءْ.. ودخلنا في زمانِ الهرولهْ.. وركضنا.. ولهثنا وتسابقنا لتقبيلِ حذاءِ القتلهْ..
سقطتْ غرناطةٌ للمرّةِ الخمسينَ – من أيدي العربْ. سقطَ التاريخُ من أيدي العربْ. سقطتْ أعمدةُ الروحِ، وأفخاذُ القبيلهْ سقطتْ كلُّ مواويلِ البطولة سقطتْ إشبيليهْ.. سقطتْ أنطاكيهْ.. سقطتْ حطّينُ من غير قتالٍِ.. سقطت عمورية من غير قتال .. سقطتْ مريمُ في أيدي الميليشياتِ فما من رجلٍ ينقذُ الرمزَ السماويَّ ولا ثمَّ رجولهْ..
لم يعدْ في يدنا أندلسٌ واحدةٌ نملكها.. سرقوا الأبوابَ،والحيطانَ، والزوجاتِ، والأولادَ ، والزيتونَ، والزيتَ، وأحجارَ الشوارعْ تركوا علبةَ سردينٍ بأيدينا تسمّى "غزّة" عظمةً يابسةً تُدعى " أريحا" فندقاً يدعى فلسطينَ.. بلا سقفٍ ولا أعمدةٍ.. تركونا جسدا ً دون عظام ويداً دونَ أصابعْ...
ما تفيدُ الهرولهْ؟ ما تفيدُ الهرولهْ؟ عندما يبقى ضميرُ الشعبِ حياً كفتيلِ القنبلهْ.. لن تساوي كلُّ توقيعاتِ أوسلو.. خردلهْ!!.. كم حلمنا بسلامٍ أخضرٍ.. وهلالٍ أبيضٍ.. وببحرٍ أزرقَ.. وقلوعٍ مرسلهْ.. من تُرى يسألهم عن سلامِ الجبناءْ؟ لا سلامِ الأقوياءِ القادرينْ من تُرى يسألهم عن سلامِ البيعِ بالتقسيطِ..؟ والتأجير بالتقسيط..ِ والصفقاتِ.. والتجّارِ والمستثمرينْ؟ وتُرى يسألهم عن سلام الميتين؟ِ أسكتوا الشارعَ.. واغتالوا جميعَ الأسئلهْ.. السائلينْ وجميعَ
" المهرولون " نزار قباني
الاسئلة :
البناء الفكري :
1. ما الحدث التاريخي الذي يسجله الشاعر في النص؟ و ما موقفه منه؟ استخرج العبارات الدالة. 2. لمن يوجه الشاعر الخطاب؟ 3. لخّص مضمون القصيدة في ستة اسطر بأسلوبك الخاص. 4. وضّح مظاهر التجديد في القصيدة شكلاً و مضموناً مع التمثيل من النص. 5. تتجلّى في النص المرجعية التاريخية للحدث، أبرز ذلك مع ذكر العبارات الدّالة.
البناء اللغوي
1. إستخرج صورتين بيانيتين مختلفتين من المقطعين الأول و الثاني و بيّن أثرهما في المعنى. 2. حدّد الدّلالات الإيحائية للتراكيب و الألفاظ الآتية: ( المهرولون ) ، ( علبة سردين ). 3. بيّن المحل الإعرابي للجملتين بين قوسين: ( نملكها )، ( اِغتالوا جميع الأسئلة ). 4. صنّف الألفاظ التي تنتمي إلى حقل الذلّ و الهوان العربيين. 5. قطّع السّطرين الأول و الثاني، سمّ البحر و بيّن التغيرات الطَارئة على التفعيلة.
النقد والتقويم :
جمعت القصيدة بين القيم الدينية و التاريخية و السياسية و الواقعية، وضّح ذلك إنطلاقاً من النص ( في خمسة أسطر ) | |
|